تراجع عملات مجموعة العشر دول الكبار بسبب الدولار

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

 أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي ارتفع بنسبة 1.06% هذا الأسبوع، حيث زاد الطلب على أصول الملاذ الآمن بسبب انتشار متحور دلتا الى جانب التوترات الجيوسياسية في أفغانستان.

وخسرت بقية عملات مجموعة العشر دول الكبار هذا الأسبوع، على الأرجح بسبب قوة الدولار، بينما أنهى الذهب تعاملات الأسبوع دون تغيير تقريبًا حيث فضل المستثمرون الدولار عند طلب أصول الملاذ الآمن.

يأتي ذلك في الوقت الذي تباين فيه أداء سندات الخزانة الأمريكية هذا الأسبوع، فقد خسرت السندات ذات الآجال القصيرة حيث أظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن غالبية صانعي السياسة اتفقوا على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في الخفض التدريجي لبرنامج شراء الأصول في وقت لاحق من هذا العام.

أما بالنسبة للسندات ذات الآجال الطويلة، فقد حققت سندات الخزانة مكاسب نتيجة قوة العطاءات، حيث كان الطلب على أصول الملاذ الآمن قويًا على خلفية الانتشار المستمر لمتحور دلتا والتوترات الجيوسياسية في أفغانستان.

وأغلقت العوائد الحقيقية لسندات الخزانة لأجل 10 سنوات تعاملات الأسبوع بارتفاع طفيف عند -1.01% من -1.08% على الرغم من انخفاض العوائد الاسمية مع تراجع توقعات التضخم بشكل كبير.