قواعد اختيار جليسة الأطفال وعلامات سوء معاملتها لهم 

 اختيار جليسة الأطفال
اختيار جليسة الأطفال

أصبحت جليسة الأطفال من المهن الهامة في معظم الدول العربية، وخاصة في الفترة الماضية في ظل انتشار جائحة كورونا كوفيد ١٩ المستجد، وعدم فتح دور الحضانات للأطفال، لذا تفكر كل أم في جلب جليسة لأطفالها في المنظل لتقوم بتعليمهم والاعتناء بهم بشكل خاص. 

ولكن أصبحت جليسة الأطفال لها قواعد في اختيارها نوضحها لك: 


١ - أن يكون لديها خبرة سابقة في التعامل مع أطفال في سن أطفالك  وأن تتأكدي من ذلك بالإثبات. 

٢ - أن تدعيها إلى المنزل لتعرفي كيف ستتمكن من التصرف مع طفلك قبل اعتمادها، بالإضافة إلى التعرف على مدي تقبل طفلك للتفاعل معها.

٣ - عليك مساعدة جليسة الأطفال أو الخادمة مثل تحديد أماكن الحفاظات ومستلزمات الأطفال، تحديد أماكن الإسعافات الأولية الضرورية.

٤ - تسجيل عدد من أرقام التليفون المهمة للاتصال بها في حالة الطوارئ، مع إعطاء بعض التعليمات عن غذاء الطفل، وكيفية تهدئته والألعاب المفضلة لديه.

ومن جانب ٱخر هناك بعض العلامات التي تدل أن جليسة الأطفال سيئة التعامل مع طفلك :


١ -  عدم نظافة الرضيع: 

إن كان صغيرك رضيعا، فعليك التأكد دائما من نظافته وفحص جسده، وتأكدي من اهتمامها بنظافة ملابسه وزجاجة الرضاعة، وعدد الحفاضات التي استخدمها في غيابك، لتتأكدي من حرصها على تغيير الحفاض بمجرد اتساخه واهتمامها بنظافته. 

٢ - تغير سلوك الطفل: 

لاحظي سلوك الطفل وتعابير وجهه عند رؤية المربية، وما إذا كان يبتهج عند رؤيتها أو عندما تحمله، فالصغار لا يستطيعون تزييف المشاعر أو اصطناع الحب، وحب الرضيع لمربيته يعكس معاملتها الجيدة واهتمامها به.

٣ - وإن كان طفلك كبيرا، فاسأليه بشكل غير مباشر عن رأيه فيها، ولاحظي هل يحب وجوده معها أم لا. 

٤ - ظهور كدمات على جسم الطفل:

تفحصي جسم صغيرك باستمرار، وإذا لاحظتِ أي كدمات على جسم طفلك بشكل متكرر، فقد تكون هي من تؤذيه، أو قد يكون بسبب إهمالها وتعرضه للسقوط والإصابات المؤذية على الدرج أو الأثاث. 

٥ - تغير عادات النوم لدى الطفل: 

إذا كان طفلك معتادا على النوم في مواعيد محددة، ولاحظت تغيرا في عادات نومه، إما بنومه مبكرا للغاية أو نومه في وقت متأخر، أو استيقاظه بسبب أحلام سيئة كثيرا، أو التبول على الفراش على غير عادته، فربما يكون الأمر بسبب سوء معاملة المربية، ما يتوجب التحقق من الأمر جيدا. 

٦ - عدم تواصل المربية معك: 

من الجيد أن تطلعك المربية عن كل  تفاصيل اليوم في أثناء غيابك وأن تطمئنكِ باستمرار على الهاتف، وتحرص على الاتصال بكِ في المواقف الطارئة. 

٧ - أما إذا لاحظتِ أنها لا تجيب على الهاتف بشكل متكرر فنبهيها أولا، وإذا ما تكرر الأمر فيمكنكِ البحث عن مربية جديدة.

٨ - مخالفة تعليماتك: 

إذا كانت المربية تتعمد مخالفة تعليماتك أو تتخذ قرارات فيما يخص الطفل دون استشارتك، مثل تناوله الحلوى في وقت متأخر، أو مشاهدة أفلام لا تناسب عمره، أو تركه للعب دون ملاحظة أو الخروج به من المنزل دون إذنك، فهذه من الأمور التي تدل على أنها ليست على قدر كبير من المسؤولية.


بعد 30 عاما.. طفل ألبوم «نيفيرمايند» يقاضي الفرقة الموسيقية| صور