«أبطال على القضبان».. منعوا حوادث وانتحارات على شريط السكة الحديد

قائدو قطارات «أبطال على القضبان» .. منعوا حوادث وانتحارات على شريط السكة الحديد
قائدو قطارات «أبطال على القضبان» .. منعوا حوادث وانتحارات على شريط السكة الحديد

«أبطال على القضبان».. لقب استحقه عدد من قائدي قطارات سكك حديد مصر بعدما نجحوا خلال الفترة الأخيرة من منع حوادث وكوارث على شريط السكة الحديد بمختلف الخطوط، أغلبها كان بسبب مرور سيارات ومركبات من مزلقانات أثناء غلقها وكذلك العبور من أماكن غير مخصصة للعبور.

 

اقرأ أيضًا.. نائب رئيس السكك الحديدية: 5 آلاف جنيه راتب قائد القطار| خاص

 

القطار الروسي

كانت أخر بطولات قائدي القطارات، ما شهده خط «القاهرة- الأقصر» الليلة الماضية، حيث تمكن قائد قطار روسي رقم 974 من منع كارثة على شريط السكة الحديد، إذ أوقف القطار قبل الاصطدام بسيارة نقل عبرت من منفذ غير شرعي بإحدى قرى الأقصر.

 

ونجح قائد القطار في الرباط قبل الاصطدام بعربة النقل،  منع التصادم وتفادي الحادث، بينما وقفت العربة على شريط القطارات، وبعد ذلك اتصل بغرفة المرافقة المركزية لإزالة العربة من على شريط السكة الحديد، ليتمكن من المسير واستكمال الرحلة.

 

دهس توك توك

وفي شهر يونيو الماضي، نشر قائد قطار بهيئة السكة الحديد ، مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يرصد تفاديه حادث دهس توك توك على شريط السكة الحديد بخط «طنطا- الزقايق».

 

وقال قائد القطار، إن الاستهتار بأرواح المواطنين مازال مستمرا، موضحا أنه تمكن من الوقوف التام بالكيلو 23 على شريط السكة الحديد، بالقطار رقم 573، بسبب «توك توك» قد علق بشريط السكة الحديد أثناء عبوره من معبر غير قانوني.

 

وأوضح قائلا: «ويتوالى الاستهتار تم الوقوف أمس بقطار 573 على توكتوك يعبر من معبر غير قانونى بخط طنطا الزقازيق بالكيلو 23، لكن تم الوقوف التام».

 

وطالب المواطنين وقادة المركبات بضرورة احترام قواعد عمل هيئة السكة الحديد، وعدم المرور من المعابر غير القانونية لعدم تعريض حياة المواطنين وركاب القطارات للخطر.

 

اقرأ أيضا| قائد قطار سوهاج يمنع كارثة جديدة على قضبان السكة الحديد

 

عربة كارو

وفي نفس الشهر، تمكن قائد قطار من منع كارثة على شريط السكك الحديدية بمحافظة القليوبية، حيث كانت عربة كارو تسير أمام القطار على شريط السكك الحديدية بمنطقة مستودع البترول بالجبل الأصفر بالقليوبية، إلا أن يقظة سائق القطار «عمر الحسيني» منعت دهس العربة، وتم إطلاق إنذار بقدوم القطار من أجل نزول العربة «الكارو» من على شريط السكة الحديد.

 

وتداول رواد موقع «فيس بوك» من المهتمين بالسكة الحديد، الواقعة على الصفحات الخاصة بهم، مؤكدين على ضرورة احترام قواعد السلامة والتشغيل المنظمة لعمل السكة الحديد وعدم السير على شريط القطارات.

 

اقرأ أيضًا.. لتخريج قائدي قطارات.. «السكة الحديد»: إنشاء أول جامعة تكنولوجية للنقل

 

واقعة انتحار

وفي نفس الشهر، تداول عدد من قائدي القطارات عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مقطع فيديو يرصد يقظة قائد قطار ومساعده، بعد أن تفاديا انتحار مواطن تحت عجلات القطار بمحافظة بني سويف.

 

وفوجئ قائد قطار ٨٩٠  ومساعده، بشخص يفترش السكة الحديد أمام القطار أثناء المرور على محطة طنسا مركز بني سويف محاولة منه في الانتحار.

 

وتمكن قائد القطار من الوقوف بدون أي مشاكل، وبحسن تصرف قام بإبلاغ مسئول المراقبة بالواقعة لإبلاغ المسئولين من رجال الداخلية لإخلاء السكة دون أي خسائر.

 

اقرأ أيضا| براتب من 5 لـ 7 آلاف جنيه.. ننشر شروط وظائف مترو الأنفاق الجديدة 

 

تعيين المهندسين

في نفس السياق، كانت تصريحات وزير النقل الفريق كامل الوزير بشأن تعيين مهندسين في قيادة القطارات خلال الفترة المقبلة، قد أثارت حفيظة قائدي قطارات السكك الحديدية، وازدادت مخاوفهم بشأن إمكانية التفريط فيهم.

 

وكان وزير النقل قد أكد أن الوزارة تعتمد خلال الفترة الحالية، على تشغيل المهندسين في وزارة النقل، حيث تم تعيين 150 مهندسًا في السكة الحديد مؤخرًا في الإشارات والميكانيكا وهندسة السكة.

 

وأضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «سنضيف نفس العدد قريبا، كما نعمل خلال الفترة القادمة على اختيار 750 مهندسا من خريجي الكليات التكنولوجية للعمل في وظائف قائدي القطارات».

 

وأوضح الوزير أنه بعد اختيارهم، سيتم تدريبهم بشكل مكثف على أمور القيادة إضافة إلى إجراء اختبارات فنية ومتخصصة، وتدريبات آخرى لقياس الصبر لبيان مدى ملائمتهم لهذه الوظيفة الحرجة، وهذا لا يعني التفريط في قائدي القطارات الحاليين لكونهم «بيت خبرة» في السكة الحديد.