المركزي للإحصاء: %71 من القرى يوجد بها طرق رئيسية مرصوفة

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

يعد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصدر الرسمي لإمداد جميع أجهزة الدولة والجامعات ومراكز البحوث والهيئات والمنظمات الدولية بالبيانات والإحصاءات الرسمية التي تسهم في عملية التخطيط ورسم السياسات واتخاذ القرارات.

وكان لحرص الجهاز للوفاء بالإلتزام تجـاه المجتمع  بتوفير بيانات وإحصاءات تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع المصري الأثر الأكبر في إجراء بحث عن وضع الريف المصري يعكس الواقع الفعلي للبنية التحتية) الكهرباء / المياه / الغاز الطبيعي / الصارف الصاحي ( والخدمات المتوفرة ) التعليم / الصحة / المواصلات ......الخ(، كما يوضح الرؤية الحالية والمستقبلية لإحتياجات القرى.

أوضح التقرير أن هناك 59.5%من القرى لا يوجد بعا تعديات على الطريق الرئيسى فى حين أن 40.5%من القرى بها تعدى  كما ان 60.7% من اجمالى القرى بها تعدى على الطريق الرئيسى ويوجد بالطريق صعوبه فى مرور السيارات نتيجة لاثر التعديات .


 بينما %71.9من القرى يوجد بها طرق رئيسية مرصوفة أسفلت ولكن بها حفر ومطبات.


ذكر التقرير أن هناك نسبة 16.8%من الطرق الرئيسيه بالقرى يجد اهالى القريه صعوبه السير فيها.

وكشفت الدراسة أن هناك 86.7%من القرى بها ترع ومصارف زراعية بينما 13.3%منها لايوجد بها مصارف أوترع وتحتوى هذه الترع والمصارف على (71%) يوجد بها قمامه وحوالى (44%) تحتوى على حيوانات نافقه الى جانب ان (44%) من القرى جوانب المصارف والترع بها متهالكه كما أن 26.9% من القري الجسور علي الترع مكسورة.


وأشارت الدراسة عن وجود (70%)من القرى لا يوجد بها رشاح مياه والباقى يوجد به رشاحات ومن الجدير بالذكر ان (41%) من هذه الرشاحات تمر داخل القرى والباقى خارجها وعن حاله تلك الرشاحات كشف التقرير وجود (86%) منها  غير مغطاه والباقى مغطى ولكن يوجد كسر فى نسبه (6.3%) وفى نفس السياق قالت  الدراسه ان هناك نسبه (76%) من القرى تلقى بالقمامه فى الرشاحات ولاحظت الدراسه وجود (57.5%) من الحيوانت النافقه ملقاه فى الرشاحات.

 
وأوضحت الدراسه ايضا ان (50.7%)من اهالى قرى مصر يتخلصون من القمامه عن طريق تجميعها  ونسبه (12%) من سكان القريه يقومون بحرق قمامتهم ويلقى حوالى (12.5%) قمامتهم فى المجارى المائيه بالقرية.

 
وعن النشاط الاقتصادى لاهالى قرى مصر ذكر التقرير (97.8%) يعملون بالزراعه ويستحوذ النشاط التجارى على نسبه (68.5%) من عدد السكان اما النشاط الصناعى والحرفى فهو على التريب (45.8%) للاول و(34.3%) للثانى.

اقرا ايضا :«الإحصاء»: 22.5 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها 73 مليون مواطن