إزالة تعديات شوارع 45 والمعهد الدينى ووسط المدينة

الإسكندرية تواجه أخطبوط الأسواق العشوائية بحزم

حملات مستمرة لمواجهة الأسواق العشوائية بالثغر
حملات مستمرة لمواجهة الأسواق العشوائية بالثغر

الإسكندرية تتغير، تعود إليها ملامحها الحضارية، بمواجهة حاسمة مع المنتفعين من الفوضى والمخالفات، أبرزها أخطبوط الأسواق العشوائية التى تشوه معالم عروس البحر، 20سوقا عشوائيا منتشرا فى كافة الأحياء، بدأت الجهات التنفيذية والأمنية بالثغر بمعالجة أبرزها بشارع المعهد الدينى بالعصافرة، و45 بميامي، وميدان محطة مصر ومتفرعاته بقلب المدينة، مع توافر أسواق حضارية بديلة، للحفاظ على أرزاق الباعة فى إطار قانونى وحضاري.


المهندس محمد مصطفى خبير المعلومات والتوثيق بالإسكندرية يقول إن سوق العصافرة القبلية هو أخطر أسواق الإسكندرية عشوائية وإهمالاً، الشارع طوله 2كم وعرضه 30 مترا، وهو طريق محورى مهم يربط المندرة قبلى بالعصافرة بمختلف شوارع المنتزه، واستغل البلطجية الموقف وأنشأوا إلى جوار السوق مواقف عشوائية للميكروباصات، والتوك توك، وتم بناء عشش وأكشاك خشبية وأسمنتية فى حرم الشارع فى بؤرة مزعجة ممتدة فى تزايد مخيف للتلوث البيئى بكل أنواعه السمعى والبصرى والغذائي، حيث احتله الباعة الجائلون ليحيطوا بأسوار المعهد الدينى الذى يفد إليه طلاب العلم الأزهرى من دول إسلامية عديدة بالإضافة إلى وجود معسكر «أبو بكر الصديق» الذى يشارك فى دوراته سنويا طلاب من 94 دولة إسلامية، وكذلك يرتاده كبار الزوار من تلك الدول لمتابعة أنشطته.


ويقول حسن على حسن مفتش بشركة كهرباء الإسكندرية إنه يتم علنياً سرقة أكثر من 40 ألف «لمبة» كهرباء برغم حملات مباحث الكهرباء المتتالية.
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية شدد على وضع نقاط ثابتة بشارع المعهد الدينى للعمل على مدار ٢٤ ساعة والتأكد من عدم عودة الباعة الجائلين مرة أخري، مع اتخاذ الإجراءات الرادعة تجاه أى مخالفات جديدة بالشارع. مشيراً إلى أن النقطة تضم مسئولين من الحى ومن وحدة الإزالة الفورية والإدارة العامة للمتابعة بالمحافظة..

جاء ذلك خلال جولته التفقدية لمتابعة أعمال إزالة الإشغالات والتعديات بشارع المعهد الدينى بنطاق حى المنتزه ثان، وكلف المحافظ رئيس حى المنتزه ثان ورئيس وحدة الإزالة الفورية ومدير عام الإدارة العامة للمتابعة بالمحافظة، بالمتابعة اليومية لعدم عودة الإشغالات بشارع المعهد الديني، محذراً من أى تقصير أو عودة للإشغالات مرة أخرى.


المحافظة أنشأت سوقا حضاريا بشارع الثلاثينى القريب يضم 631 محلا وباكية، للحفاظ على أرزاق الباعة بشرق المدينة، وهى جاهزة للانتقال إليها، وجذب رواد السوق الأبرز بالثغر..

من جهتها أكدت الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية أن العمل فى ملف الأسواق العشوائية يسير وفق مسارات متوازية فى عدة مواقع بالمحافظة، وأضافت أن نسبة الانجاز فى مشروع تطوير ميدان محطة مصر بلغت 70%، والذى يتم بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويشمل إنشاء سوق حضارى متكامل عبارة عن 182 باكية و60 محلا للقضاء على أزمة الباعة الجائلين ومراعاة لظروفهم الاجتماعية، وتطوير الحدائق ورصف الميدان بالكامل، فضلا عن إنشاء مواقف للسيارات «الأجرة» والأتوبيسات، وعمل حركة مرورية دائرية كاملة لحل أزمة المرور، مع مراعاة الحفاظ على المبانى التراثية المطلة على الميدان..

وأضافت نائب المحافظ أن هناك مخططا وتصورا شاملا للتعامل مع الأسواق العشوائية المخالفة والتصدى لجميع المخالفات والتعديات التى يعانى منها المواطن، وذلك ضمن الخطة العاجلة التى تنفذها المحافظة لإزالة كافة الأسواق العشوائية بدعم من القيادة السياسية.