مفوضية اللاجئين تحذر من كوارث إنسانية بين النازحين في مأرب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذرت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة على لسان المتحدثة باسمها ايكاتيرينى كيتيدى من مستويات مقلقة من الاحتياجات الإنسانية بين مجتمعات النازحين في مأرب باليمن، مشيرة إلى أن القتال هناك يجبر المزيد من الأشخاص على الفرار.
وقالت كيتيدى - في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء 24 أغسطس في جنيف - إن مايقرب من 24 ألف شخص نزحوا منذ بداية العام بسبب الاشتباكات المسلحة والقصف والضربات الجوية في محافظة مأرب والتي تستضيف بالفعل ربع النازحين داخليا في اليمن والبالغ عددهم أربعة ملايين 
وأضافت أن تقييما حديثا للمنظمة الدولية أظهر أن الأوضاع في مستوطنات النازحين مزرية، حيث تجاوزت طاقتها الاستيعابية كما تعرض العديد منها لمزيد من الأضرار بسبب الفيضانات الأخيرة وحوادث الحريق.
وأشارت كيتيدى إلى أن ندرة الموارد من الشركاء العاملين في المجال الإنساني أجبرت العشرات من العائلات النازحة على بناء مساكن خاصة بها باستخدام البطانيات والأغطية البلاستيكية القديمة .
وأوضحت المتحدثة أن منظمات الإغاثة يمكنها الوصول الى 21 % فقط من السكان بسبب انعدام الأمن السائد، حيث نزحت هذه العائلات بالقرب من خطوط المواجهة النشطة وطالبت جميع أطراف النزاع بضمان الوصول دون عوائق الى المستوطنات لضمان الإيصال الأمن للمساعدة المنقذة للحياة .
وأوضحت كيتيدى ان هناك مخاوف لدى النازحين من خطر الإخلاء خاصة وأن 9 من كل 10 مستوطنات بنيت على أراض خاصة، إضافة إلى أن 85٪ من العائلات النازحة غير قادرة على دفع الإيجار بشكل منتظم لأن فرص كسب العيش شحيحة وربع النازحين في مأرب ليس لديهم مصدر دخل كما لن يؤدى المزيد من النزوح بسبب الإخلاء الا الى استنفاد مواردهم الخاصة وزيادة احتياجاتهم .
وأكدت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين ان انهاء الصراع هو السبيل الوحيد لوقف النزوح ومعاناة الشعب اليمنى كما كررت الدعوة لجميع أطراف النزاع لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية العامة من تأثير النزاع وتوفير ممر امن للمدنيين الفارين من مناطق النزاع .
اقرأ أيضا: بسبب «كورونا»..إسرائيل تمنع السفر لهذه الدول