«والله زمان يا سلاحي».. سر النشيد الوطني «الموحد» لمصر والعراق

"والله زمان يا سلاحي".. سر النشيد الوطني "الموحد" لمصر والعراق
"والله زمان يا سلاحي".. سر النشيد الوطني "الموحد" لمصر والعراق

"والله زمان يا سلاحي.. اشتقت لك في كفاحي.. انطق وقول أنا صاحي.. يا حرب والله زمان"، هي مقدمة من إحدى الأغنيات الوطنية التي غنتها أم كلثوم.

 

وتم إنتاج هذه الأغنية أثناء العدوان الثلاثي على مصر في 1956، إلا أنها استخدمت رسمياً كنشيد وطني لمصر من 1961 إلى 1971 في فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر، كما استخدمت كنشيد وطني للعراق في الفترة من 1963 إلى 1981.

 

 أغنية "سلام يا سلاحي" من كلمات الشاعر صلاح جاهين وألحان كمال الطويل وغنتها أم كلثوم ونالت شعبية كبيرة.

 

 وقال كمال الطويل: "لم يكن في مخيلتي أن الأغنية يمكن أن تتحول إلى النشيد الوطني ولم يكن ذلك هدفي من الأساس، وإنما هي تعبير عن مشاعر الحب والعرفان".

 

ويكمل حديثه أنه عندما حدث العدوان الثلاثي وكان لم يجيد القتال وشعر أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفعله هو الموسيقى والغناء فاتصل صلاح جاهين وبالفعل قام بتأليف الأغنية ولحنها كمال خلال يومين.

 

وبعد عامين من العدوان الثلاثي في 1958 تم التفكير في تعديل السلام الوطني وأجريت مسابقة تقدم لها نحو 170 متسابقا لاختيار السلام الوطني الجديد، ووقع الاختيار على نشيد والله زمان يا سلاحي للملحن كمال الطويل وفاز اللحن وأصبح السلام الوطني للدولة.

 

 وفي عام 1964 قرر كمال الطويل ترشيح نفسه في الانتخابات مجلس الأمة في إحدى دوائر محافظة الإسكندرية حسب ما تم نشره في مجلة أخر ساعة بتاريخ 5 فبراير من نفس العام. 

 

وقرر كمال أن يخوض المعركة الانتخابية باعتباره هو الذي لحن السلام الجمهوري.

 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا |في الستينيات.. ظاهرة كونية للمسلمين والمسيحيين وموعدها القادم عام 2196