أبرزها اللحوم الحمراء.. أطعمة تسبب الخلل الهرموني وتؤثر على الصحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يفرز إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الخلل الهرموني، وتشمل البدائل الجيدة البيض والأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي ستعزز صحتك العامة.

1. اللحوم الحمراء يمكن أن تخلق عدم توازن هرموني. 

2. منتجات الصويا

قد يكون الأمر بمثابة صدمة لك، لكن منتجات الصويا التي تعتبر صحية بشكل عام يمكن أن تعطل التوازن الهرموني، ويحتوي الصويا على مادة نشطة بيولوجيًا تسمى فيتوستروجين والتي تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم. نتيجة لذلك، تتأثر دورة التبويض لديك مما قد يؤدي إلى تأثير على صحتك الإنجابية.

3. منتجات الألبان

يعتبر الحليب ومشتقاته من أغنى مصادر العناصر الغذائية الأساسية، ويصنف العديد من منتجات الألبان على أنها أغذية خارقة يمكن أن تساعدك على الحفاظ على لياقتك، ومع ذلك يمكن أن تعطل التوازن الهرموني.

يمكن أن يؤدي الحليب إلى التهاب الأمعاء والتسبب في إفساد الهرمونات، ويزيد استهلاك الحليب الزائد من مستويات الدهون الثلاثية ويمكن أن يساهم في الإصابة بمرض السكري، لذلك من الأفضل الابتعاد عن منتجات الألبان إذا كنت تعاني من مشاكل هرمونية.

4. الكافيين

تبين أن تناول الكثير من فناجين القهوة يمكن أن يعطل أكثر من مجرد دورة نومك، ويمكن أن يؤثر أيضًا على جسمك بعدة طرق، ويزيد الكافيين الموجود في القهوة من إنتاج الكورتيزول في الجسم، ويتسبب الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، بجسمك في حالة تأهب قصوى.

5. الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والخبز والأطعمة المعبأة الأخرى غنية بالمواد الحافظة والصوديوم والسكر، ويزيد هذا المزيج الخطير من الالتهاب ويضغط على الغدد الكظرية، مما يعرضك لخطر زيادة الوزن واختلال التوازن الهرموني الشديد.

6. خضروات معينة

تعتبر الخضروات صحية، لكن بعض الخضروات مثل الفلفل والبطاطس والطماطم والخضروات مثل القرنبيط والبروكلي واللفت تعتبر ضارة إذا استهلكت بكميات كبيرة، وتسبب الالتهابات وتؤثر على صحة الغدة الدرقية، ومع ذلك يمكنك تناول هذه الخضار باعتدال، لذلك ضرورة التأكد من إسقاط هذه الأطعمة من النظام الغذائي لصحة الجسم.

 

شاهد ايضا :- أهم أعراض القولون العصبي للنساء..احذري منها