مناوشات بين قوات تيجراي والجيش في «ولديا»..

أنباء عن سقوط مدينة نيغيلي الإثيوبية في يد قوات جبهة تحرير أوروميا

آبي أحمد رئيس أثيوبيا
آبي أحمد رئيس أثيوبيا

تتوالى هزائم حكومة آبي أحمد من قوات جبهة تحرير تيجراي وجبهة تحرير أوروميا. وأعلنت منذ قليل صفحات خاصة بجبهة تحرير أوروميا، عن نجاح الجبهة في السيطرة على مدينة نغيلي الإثيوبية، بعد قتال عنيف دام لأيام، مؤكدين على فرار المسؤولين الحكوميين في عربات مدنية تابعة للمنظمات غير الحكومية، لتفادي نقاط التفتيش التي فرضتها قوات تحريرالأورومو.

وفي سياق متصل، أعلنت صفحات إقليم تيجراي عن قتال عنيف بين قوات الجبهة والجيش الإثيوبي على طول الطريق بين مدينة ولديا التي تسيطر عليها قوات تيجراي ومدينة ديسي.

وأكدت الصفحة أن قوات آبي أحمد في مرسا ويوتشال، قد تكبدت خسائر كبيرة جداً، بينما قوات تيجراي لا زالت تتقدم نحو مدينة ديسي.

اقرأ أيضا | آبي أحمد يخشي تحالف «تيجراي وأوروميا».. ويحذر: سيدمر إثيوبيا

وعلى مدار 8 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف إطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفيدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.