تجدد الحرائق فى اليونان.. و«جريس» يقتل 11 بـالمكسيك

طائرة تقذف المياه على حرائق مستعرة فى اليونان
طائرة تقذف المياه على حرائق مستعرة فى اليونان

اندلع، أمس، حريق غابات جديد فى جنوب جزيرة إيفيا اليونانية التى تجتاحها النيران مرة أخرى فيما حذّرت الحماية المدنية من «أخطار عالية» لاندلاع حرائق أخرى فى مناطق مختلفة من البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليونانية (انا) أن الحريق الجديد يتجه نحو منتجع مرمارى الساحلى الواقع على مسافة 200 كيلومتر شمال شرق أثينا، حيث تستعد السلطات لإجلاء السكان بالقوارب.

ويكافح 46 من رجال الإطفاء النيران قرب منطقة فيّا فى جنوب جزيرة إيفيا، بمؤازرة 20 شاحنة وثلاث طائرات قاذفة للمياه ومروحيتين. ويأتى الحريق الجديد بعد أسبوعين من اندلاع حريق ضخم اجتاح شمال الجزيرة. وقضت الحرائق على أكثر من مئة ألف هكتار من الغابات فى اليونان منذ نهاية يوليو الماضي.

وفى روسيا، أعلنت السلطات، إخماد حرائق فى غابات بمساحة نحو 130 ألف هكتار خلال 24 الساعة الماضية، بينما لا تزال فرق الإطفاء تكافح نيران 163 حريقا على أراضٍ تبلغ مساحتها 1.2 مليون هكتار.

وفى المكسيك، تسبّبت أمطار غزيرة خلال مرور الإعصار «جريس»، فى مقتل 11 شخصا. كما تسبب الإعصار الذى تحول إلى عاصفةً مداريّة، بفيضانات وانزلاق للتربة وملحقًا أضرارًا بمنازل ومتاجر. ولا تزال السلطات المكسيكيّة فى حال تأهّب تحسّبًا لفيضانات أنهر وسيول، خصوصًا فى ولاية فيراكروز، حيث تحولت الطرق فى مدينة خالابا إلى ما يشبه أنهارًا موحلة.

وفى الولايات المتحدة، لا تزال جهود فرق الإنقاذ مستمرة للبحث عن عشرات المفقودين إثر فيضانات كارثية نتجت عن هطول أمطار تاريخية فى ولاية تينيسي. وأعلنت سلطات الولاية أن حصيلة الوفيات التى بلغت حتى الآن 22، ما زالت أولية. وأدى هطول 38 سنتيمترا من الأمطار، إلى تشكل سيولًا جارفة. وغمرت المياه طرقا سريعة وجسورا وطرقا ريفية وجرفت مئات المنازل، وأثر انقطاع الكهرباء على آلاف الأشخاص.

يأتى ذلك فيما أسفرت العاصفة المدارية «هنري» التى تجتاح الولايات المتحدة، عن أمطار غزيرة على مناطق شمال شرق البلاد. وقال حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو «هناك سبب للقلق. لسنا فى منأى من الخطر».

وحذر المركز الأمريكى لرصد الأعاصير من «ارتفاع خطير فى منسوب المياه ورياح عاتية وأمطار يمكن أن تؤدى الى فيضانات فى بعض الأماكن بشمال شرق الولايات المتحدة». وطلب عمدة بوسطن، أكبر مدينة فى ولاية ماساتشوستس، من السكان الاستعداد لرياح مدمرة واحتمال انقطاع الكهرباء.