لهذه الأسباب.. الشركات الأجنبية منجذبة للاستثمار في الإمارات 

عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الاماراتى
عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الاماراتى

زادت عدد الشركات الأجنبية التي تمتلك فروعاً مرخصة في الامارات بنسبة نموا يصل الى  52 %على مدى السنوات العشر الماضية من 2011 إلى 2020، ووفقا لسكاى نيوز، ارتفع العدد الإجمالي لفروع الشركات الأجنبية العاملة في الإمارات حتى نهاية العام الماضي 2020 إلى 2577 فرعاً مسجلاً ومرخصاً لدى وزارة الاقتصاد  الاماراتية  بأكثر من 114 جنسية.

وجاءت فى مقدمة الشركات الأجنبية من حيث عدد فروعها المسجلة الشركات البريطانية بنسبة بلغت 11.6% من إجمالي هذه الشركات، تلتها الشركات الأمريكية بنسبة 8.3%، ثم الهندية بنسبة 5.5%، ثم الكورية الجنوبية بنسبة 5.1%، تلتها الفرنسية بنسبة 4%.

وتاتى استثمارات هذه الشركات في مشاريع وأنشطة اقتصادية تغطي مختلف القطاعات الحيوية في الإمارات وتساهم في دعم تنوع وتنافسية الاقتصاد الوطني.


وأوضح عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الاماراتى أن النمو المتزايد في عدد الشركات الأجنبية العاملة في الدولة يعكس ثقة مجتمع الأعمال العالمي في بيئتها الاستثمارية، ويؤكد سلامة النهج الذي تتبناه دولة الإمارات من خلال توفير بيئة اقتصادية منفتحة ومرنة وتطوير مقوماتها كمركز عالمي رائد للمال والأعمال والتجارة والاستثمار.

وكشف أن التعديلات الأخيرة التي أقرتها حكومة دولة الإمارات مؤخراً على قانون الشركات التجارية، والتي أتاحت التملك الأجنبي للشركات والمشاريع بنسبة 100% في القطاعات كافة باستثناء بعض الأنشطة المحدودة ذات الأثر الاستراتيجي.


وأعفت فروع الشركات الأجنبية من شرط الوكيل المواطن، يمثل حافزاً جديدا يسهم في زيادة استقطاب الشركات الإقليمية والعالمية للعمل من دولة الإمارات، وتعزيز وتنويع تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الدولة خلال المرحلة المقبلة لاسيما في قطاعات الاقتصاد الجديد، وبناء شراكات جديدة ومستدامة بين الشركات الأجنبية ونظيرتها من الشركات الوطنية.