بعد رفع سعر البنزين 66%..

لبنان بين دعم إيران البترولي وتبادل السلع بمليون طن نفط عراقي سنويا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المديرية العامة للنفط بلبنان عن رفع أسعار البنزين ومشتقاته بنسبة 66% قبل يومين باعتماد سعر صرف الدولار 8000 ليرة لبنانية لشراء المحروقات وسجل سعر بنزين 98 اوكتان 133200 ل. ل.، بنزين 95 أوكتان 129000 ل. ل.، ديزل أويل 101500 ل. ل.، قارورة غاز منزلي 90400 ل.ل".


وشددت المديرية العامة للنفط بلبنان، في بيان لها، على أن "تبقى باقي أسعار المشتقات النفطية استنادا الى جدول تركيب الأسعار الذي صدر بتاريخ 11 أغسطس 2021".

وبذلك، ارتفع السعر الرسمي للبنزين 95 أوكتان بنحو 66%، في أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان في تاريخه الحديث.

ومن جانبه، قرر مصرف لبنان المركزي فتح حساب مؤقت "لتغطية دعم عاجل واستثنائي" لواردات الوقود بحد أقصى 225 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر، في محاولة لتخفيف أزمة الوقود.

ومن الجانب الدولي، بدأت كل من إيران في إرسال أول سفينة محملة بالنفط الإيراني إلى لبنان وأوشكت على الوصول لموانئ لبنان وتبدأ سفينة إيرانية ثانية في الإبحار خلال أيام، موجهة الدعم البترولي للشعب اللبناني في إشارة من الخارجية الإيرانية على لسان المتحدث باسمها، سعيد خطيب زادة، بأن توريد النفط الايراني لا يمثلا  بديلا عن الدولة اللبنانية في ادارة الموقف ، ونفى ان تكون إيران بديلا عن الشركات التي تستورد المحروقات، وأنها لا تهدف للتنافس مع أحد.

ومن جانبها وقعت العراق، السبت، اتفاقا لبيع لبنان مليون طن من النفط بالسعر العالمي "على أن يكون السداد بالخدمات والسلع"، حسب بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، موضحة ان "العراق سيزود لبنان بالنفط الأسود بشكل تدريجي حتى الوصول إلى مليون طن سنويًا".

إقرأ أيضاً:

الحكومة اللبنانية تقرر رفع سعر صرف الدولار في استيراد الوقود إلى 3900 ليرة