عاجل

جاري تنفيذ القرار.. إسدال الستار على قضية إزالة قصر أندراوس التاريخي بالأقصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: أحمد زنط

أكد العميد طارق لطفي رئيس مدينة الأقصر، أن قرار إزالة قصر اندراوس بالأقصر "سليم وقانوني 100%"، وتم اعتماده من جميع أجهزة المحافظة.

وأضاف رئيس المدينة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم تشكيل لجنة من هيئة الآثار ومجلس مدينة الأقصر ولجنة المباني الآيلة للسقوط، لتنفيذ قرار الإزالة الصادر من لجنة المباني الآيلة للسقوط بمدينة الأقصر، وجرد محتويات القصر ومقتنياته، كما تم فعليا الشروع في إزالة أجزاء من قصر أندراوس بمدينة الأقصر حفاظا على سلامة المواطنين والمارة، حيث أن القصر آيل للسقوط وتم تسليم مقاول الهدم قرار تنفيذ الإزالة على أن يتم إزالة قصر اندراوس طبقا لقرار اللجان المشكلة خلال أيام. 

كانت مدينة الأقصر قد شهدت عصر اليوم، بدء رفع المخلفات وهدم بعض أجزاء من قصر يسى أندراوس الشهير بكورنيش النيل، حيث قام رجال مجلس مدينة الأقصر بالتنسيق مع أجهزة الشرطة بالأقصر بأعمال بدء إزالة أبواب وشبابيك القصر الواقع على كورنيش النيل والملاصق لمعبد الأقصر، وذلك ضمن خطة محافظة الأقصر ووزارة السياحة والآثار لتطوير محيط طريق الكباش الفرعوني.

ويعتبر قصر "يسى أندراوس" أشهر قصر في محافظة الأقصر، وظل قصر "توفيق باشا أندراوس" الواقع فوق معبد الأقصر في الواجهة المطلة على النيل مباشرة، مكان يحيط به الغموض لسنوات طويلة خاصة بعد رحيل معظم أفراد عائلة يسى أندراوس شقيق توفيق باشا أندراوس عن المنزل خلال السنوات الماضية، وأصبح القصر مهجور تسكنه الأشباح.

ونجح رجال شرطة السياحة والآثار بمديرية أمن الأقصر، خلال شهر أغسطس العام الماضي 2020، في إحباط محاولة للتنقيب عن الآثار أسفل قصر أندراوس باشا التاريخي الخالي من السكان، من جهة أخرى خرج مسئولو مجلس مدينة الأقصر عن صمتهم.

وبذلك أسدل الستار على عملية إزالة قصر توفيق باشا اندراوس التاريخي بمدينة الأقصر جنوب صعيد مصر.

اقرأ أيضا:  ثقافة المنيا تناقش «دور المرأة في الأسرة» بصندفا