وزيرا التعليم العالي والصناعة يفتتحان أكبر معرض تعليمي لـ«أخبار اليوم»

صورة من تفقد محتويات المعرض
صورة من تفقد محتويات المعرض

 د.خالد عبد الغفار:

- القيادة السياسية تولى اهتمامًا بالغا بمجال التعليم العالى الذى يشهد طفرة خلال السبع سنوات الأخيرة

- المعرض فرصة لكل الجامعات  لتقديم أفضل ما لديها للطلاب

- تسويق البرامج التعليمية هام جداً لخدمة التعليم والاقتصاد والسياحة

 الكاتب الصحفى أحمد جلال:

- سعداء بالتعاون مع التعليم العالى والنجاح الباهر للمعرض

- المعرض مستمر حتى الإثنين وتشارك فيه 37 جامعة ومعهداً

افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المعرض التعليمى الخامس الاكبر من نوعه فى مصر والذى تنظمه مؤسسة أخبار اليوم، برعاية د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ويستمر حتى التاسعة من مساء غد بمشاركة 40 جامعة ومعهداً، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

حضر الافتتاح المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم المشرف على المعرض ، ود.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالي وعاصم الشيخ مدير إدارة المعارض بمؤسسة أخبار اليوم ولفيف من السادة رؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، وقام د.خالد عبد الغفار وزير التعالى والبحث العلمى على مدى ما يقرب من ساعتين بالمرور على كل المشاركين فى المعارض من الجامعات والمعاهد واستمع بالتفصيل عن كل جديد تقدمه هذه الجامعات والمعاهد هذا العام ومدى حجم التطوير والتحديث الذى أجرته فى كل برامجها التعليمية وفى طرق التدريس أيضا.

وأعرب الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم» عن سعادته بالتعاون مع وزارة التعليم العالى وأيضا بالنجاح الباهر للمعرض هذا العام.

 

 

قَدَّم وزير التعليم العالى الشكر لمؤسسة «أخبار اليوم» على تنظيم معرض التعليم العالى، الذى يشهد مشاركة كبيرة من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العالية والذى يعتبر الأكبر من نوعه حتى الآن فى تاريخ الجامعات المصرية مشيرا إلى أن القيادة السياسية تولى اهتماما بالغا بمجال التعليم العالى الذى يشهد طفرة خلال السبع سنوات الأخيرة، سواء على مستوى إنشاء مؤسسات تعليمية جديدة ومتنوعة وتحسين ودعم البنية الأساسية لمؤسسات التعليم العالى القائمة أوعلى مستوى جودة الخدمات المقدمة فى المؤسسات الأكاديمية.

واستعرض د. خالد عبدالغفار أمام الحضور من ممثلى الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العالية وأولياء الأمر والطلاب ـ الذين أسرعوا منذ الساعات الأولى من صباح أمس بالحضور للمعرض ـ بعضا من الجهود والخطوات الكبيرة التى قطعتها الدولة المصرية للارتقاء بالتعليم العالى، ومنها إنشاء 4 جامعات حكومية جديدة، وإنشاء 1.. كلية ومعهد فى الجامعات القائمة، وإنشاء 3 جامعات تكنولوجية تمثل باكورة مسار تعليمى جديد، يعيد للتعليم الفنى والتكنولوجى مكانته فى الدولة والمجتمع، وجار إنشاء 6 جامعات تكنولوجية أخرى، فى إطار مشروع قومى يستهدف إنشاء جامعة تكنولوجية بكل محافظة، بجانب إنشاء 4 جامعات أهلية ذكية بمواصفات دولية (الملك سلمان الدولية-الجلالة-العلمين الدولية-المنصورة الجديدة)، وجارٍ حاليا إنشاء ١٤ جامعة أهلية من خلال الجامعات الحكومية.

وأضاف الوزير أنه تم إنشاء 18 جامعة خاصة جديدة، ليتضاعف بذلك عدد الجامعات الخاصة والأهلية إلى 36 جامعة تضم 264 كلية، فضلاً عن إنشاء 14 معهدًا عاليًا خاصًا جديدًا، وانشاء 4 مؤسسات جامعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تستضيف 5 أفرع لجامعات أجنبية مرموقة، مشيرًا إلى تضاعف أعداد الكليات والبرامج الدراسية الحاصلة على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث زاد عددها من 46 إلى 186 كلية وبرنامجًا بنهاية عام 2020، بينما تشهد السنوات القليلة الماضية تقدما مستمرا للجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية، كما يعكس قدرة الجامعات المصرية على المنافسة والحصول على مكانة علمية أفضل.

طفرة هائلة

وأشار د. عبدالغفار إلى أن الطفرة الهائلة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى حدثت نتيجة تكاتف كافة مؤسسات الدولة المعنية ومؤسسات المجتمع ممثلة فى القطاعين الخاص والأهلى، وبدعم هائل وغير مسبوق من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأكد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الهدف من المعارض التعليمية التى تنظمها مؤسسة « أخبار اليوم « وبالتعاون ومساندة من وزارة التعليم العالى هو تقديم مؤسساتنا التعليمية المختلفة للطلاب وأولياء الأمور فى أفضل صورة ـ لذا قررنا أن نقف بجانب مؤسسة أخبار اليوم لتحقيق هذا الهدف حتى نتيح للطالب التعرف على أفضل ماهو موجود من البرامج والتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية، وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة ، وبمناهج متميزة ،وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى ،وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية.

التعاون مع أخبار اليوم

وأوضح د.عبد الغفار أن الوزارة كانت قد قررت من قبل بالتعاون مع «مؤسسة أخبار اليوم « أن تعمل على تنفيذ العديد من هذه المعارض التعليمية سواء فى الداخل أو فى الدول العربية والإفريقية المختلفة حتى تتيح للطلاب وأولياء الأمور فى الداخل والخارج أيضا التعرف على أفضل ماهو موجود من برامج وتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية ، وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة وبمناهج متميزة وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى ، وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية ، أو فى الجامعات الخاصة التى أصبحت تمثل رافدا مهما من روافد التعليم العالى فى مصر فإن مثل هذه المعارض تكون فرصة لهذه الجامعات أيضا أن يتعرف الطلاب وأولياء الأمورعلى إمكانياتها والكليات التى بها والتخصصات الموجودة فى كل كلية من هذه الكليات ،وأن يكون للطالب الخيار بعد ذلك فى الالتحاق بأى منها بما يتفق وميوله واستعداده وقد نجحت مؤسسة أخبار اليوم فى إقامة العديد من هذه المعارض التعليمية لمساعدتنا فى تحقيق هذا الهدف بكثير من الدول العربية سواء فى الكويت أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات وغيرها .

أما بالنسبة للمعاهد العالية الخاصة والحكومية والتى يصل عددها إلى أكثر من 17. معهدا فالكثير من الطلاب لايعرفون كثيرا من هذه المعاهد، ومن هنا ستكون فرصة عظيمة أمام الطلاب للتعرف على إمكانيات كل معهد والتخصصات الموجودة به، ومصروفاته الدراسية وموقعه الجغرافى بالنسبة للطالب والمميزات التى يتميز بها هذا المعهد عن غيره حتى يتمكن الطالب أن يلتحق به .

ميزة هذه المعارض

وأضاف د.خالد عبدالغفار أن التوجه الآخر لوزارة التعليم العالى والذى تساعدنا فى تحقيقه مؤسسة أخبار اليوم بقيادة الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة هو المعارض الخارجية خاصة بالدول الأفريقية بعد أن قررنا أن ننفتح على كل الدول العربية والأفريقية وأن ننقل لهذه الدول ومواطنيها وطلابها المستوى المتميز للتعليم العالى فى مصر سواء مستوى الجامعات الحكومية أو الخاصة وسواء أيضا فى مرحلة البكالوريوس أو الليسانس أو مرحلة الدراسات العليا لأننا نريد أن تعود جامعاتنا كما كانت قبل ذلك مراكز إشعاع للطلاب العرب والأفارقة للالتحاق بها لكى يستفيدوا من طاقاتها العلمية من ناحية ولكى يكونوا سفراء لمصر فى دولهم العربية بعد أن يكونوا قد تعلموا فى جامعاتها وِاستفادوا بما يتيح لهم التميز فى وظائفهم العلمية.

وأكد الوزير أن هذا التوجه أيضا يساعد فى أن نعيد مجد ما يسمى بمجد السياحة التعليمية فى مصر حيث إن الطالب الوافد يأتى إلى مصر ليتعلم بجامعاتها ويسدد مصروفاتها الدراسية لها بالعملة الصعبة وينفق منها الكثير أيضا بإقامته الدائمة داخل مصر طوال فترة دراسته مما يساعد على توفير دخل ضخم لمصر من العملة الصعبة التى نحن فى أشد الحاجة إليها وقد يفوق عائدها دخل قناة السويس .

أحث الجميع على المشاركة

وأشار د.خالد عبد الغفار إلى أننا قد ناقشنا من قبل كل هذا بالنسبة للمعارض وضرورة مشاركة الجامعات الحكومية والخاصة فى مصر وكذلك معاهدها سواء بالمعارض الداخلية أو الخارجية سواء بالمجلس الأعلى للجامعات أو مجلس الجامعات الخاصة لتحقيق كل هذه الأهداف التى نهدف إليها لأن عائدها سيكون كبيرا على جامعاتنا وعلى اقتصادنا وعلى مستوى العملية التعليمية ،وعلى تحقيق دور مصر فى المساهمة فى تعليم أبناء الدول العربية الشقيقة وكذلك أبناء الدول الأفريقية بأفضل صورة وقد نجحت مؤسسة أخبار اليوم أيضا فى ذلك وكان أبرزالمعارض التعليمية التى أقامتها فى دولة نيجيريا على مدى عامين كاملين وكان لهما مردود كبير فى زيادة عدد الطلاب النيجيريين الملتحقين بمختلف الجامعات المصرية خاصة التى شاركت فى هذه المعارض .

ووجه د.خالد عبد الغفار الشكر للكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم والمشرف على هذه المعارض التعليمية على الجهد الذى يقوم به فى هذا المجال بتواصله مع كل الجامعات الحكومية والخاصة وكذلك القائمون على المعاهد العليا لمساعدتها فى تحقيق كل هذه الأهداف ـ ويساعده فى ترتيب أعمال المعرض وتذليل أية صعاب تواجهها المعاهد د.عاصم الشيخ مدير إدارة المعارض بمؤسسة أخبار اليوم .

نجاح باهر

ومن جانبه عبر الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم عن سعادته بتعاون المؤسسة مع وزارة التعليم العالى فى هذا الشأن لتحقيق هدف قومى واحد لصالح جامعاتنا ومعاهدنا ،والتعريف بأفضل ما فيها أمام الطلاب وأولياء الأمورـ ووجه الشكر الكبير للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى لمساندته فى تحقيق هذا الهدف المشترك مع مؤسسة أخبار اليوم .

وأضاف أن العارضين من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا يقومون الآن وحتى نهاية اليوم الإثنين بعرض برامجهم الجديدة والمتميزة خاصة بالنسبة للجامعات الحكومية والتى يمكن أن يلتحق بها الطالب داخليا بكل كلية بعد توزيعه عليها من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية ، كما تقوم الجامعات الخاصة بعرض التخصصات التى تتميز به كل كلية فيها ، وطبيعة كل تخصص بها لتكون أمام الطلاب وأولياء الأمور ليختاروا أفضل ما فيها بما يتفق ورغبة هؤلاء الطلاب وهو نفس ما سيقدمه عارضو المعاهد العالية .

وأكد الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم عن سعادته بالنجاح الباهر غير المسبوق بالمعرض التعليمى لمؤسسة أخبار اليوم هذا العام والذى تنظمه بالتعاون مع وزارة التعليم العالى ، وهذا يدل على ثقة كل العارضين فى مؤسسة أخبار اليوم وهدفها ودورها فى توفير كل السبل لتقديم أفضل ما لدى هذه الجامعات للطلاب حتى يختاروا ما يفضلونه من تخصصات فى كل جامعة ومعهد.