الكيانات الرياضية تناشد المجتمع الدولي إجلاء اللاعبات الأفغان

هالي كارتر
هالي كارتر

كتبت: مها حسين

ناشد الفيفا "الإتحاد الدولي لكرة القدم" الكيانات الرياضية وعدد من الحكومات حول العالم بالاجلاء العاجل ل "اللاعبات الأفغان " .


وقالت اللاعبات أنهم يشعرون بالخوف من متابعة حياتهم بعد سيطرة حركة طالبان علي العاصمة كابول، كما ناشدت النقابة الدولية ل اللاعبين المحترفين "fifpro" تقديم المساعدة.


وقالت النقابة إنها تعمل مع الحكومات لوضع خطة إجلاء، مضيفة: "الطموح هو جلب أكبر عدد ممكن من الناس إلى بر الأمان قدر الإمكان". وقال الفيفا إن الوضع في أفغانستان "لا يزال غير مستقر ومثير للقلق للغاية".

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع،  ناشدت خالدة بوبال قائد المنتخب الأفغاني السابق للسيدات الهيئات الرياضية " للمساعدة في تأمين اللاعبات ".

وقد اختبأت العديد من لاعبات كرة القدم في البلاد منذ سيطرة " طالبان " علي أفغانستان. 

 
وفي سياق متصل قالت هالي كارتر، مساعدة مدرب سابق لمنتخب السيدات الأفغاني، من بين أولئك الذين كانوا على اتصال بعدد من اللاعبين المختبئين "إذا اكتشف أي شخص أنه يتحدث إلى أي شخص في الخارج ، فإن حياته في خطر أكبر".


واستطردت كارتر إنها تلقت رسالة من أحد اللاعبين تقول: "سوف يقتلوننا، إنهم لا يريدون أن تلعب الفتيات كرة القدم ونحن في خطر".


ونصحت كارتر اللاعبين المختبئين بـ "البقاء أذكياء وآمنين وأن يتحلوا بالصبر"، وقد انضمت إلى بوبال في دعوة الهيئات الرياضية للمساعدة في حماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

 

 وقال متحدث باسم الفيفا في بيان: "نظل على اتصال مع الاتحاد الأفغاني لكرة القدم وأصحاب المصلحة الآخرين، ونستمر في تلقي تحديثات من اللاعبين في البلاد".

 

اقرأ أيضا: ميركل في زيارة وداعية لأوكرانيا الحليفة التي خيبت برلين أملها