وصول رحلة خاصة للقوات الجوية الهندية لقاعدة "هندون" قادمة من كابول

وصول رحلة خاصة للقوات الجوية الهندية
وصول رحلة خاصة للقوات الجوية الهندية

وصلت رحلة خاصة تابعة للقوات الجوية الهندية وتحمل على متنها 168 راكبا اليوم الأحد 22 أغسطس، إلى قاعدة "هندون" الجوية بالقرب من العاصمة نيودلهي قادمة من كابول

ونقلت قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية عن مصادر حكومية قولها إنه تم السماح للهند بتسيير رحلتين يوميا من كابول لإجلاء الرعايا الذين تقطعت بهم السبل في أفغانستان.

وقد تم السماح للهند بتسيير الرحلات الجوية من قبل القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي ناتو، التي كانت تسيطر على العمليات في مطار حامد كرزاي الدولي بعد سقوط العاصمة الأفغانية في أيدي حركة "طالبان" في 15 أغسطس الجاري.

وكان المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الهندية أريندام باجشي، قد أعلن في وسقت سابق إن طائرة نقل تابعة للقوات الجوية غادرت العاصمة الأفغانية كابول متوجهة إلى نيودلهي.

اقرأ أيضاً: النمسا ترفض استقبال مزيد من اللاجئين الأفغان

وأضاف المتحدث أن الطائرة أقلعت من كابول صباح اليوم وكان من بين الركاب 107 مواطنين هنود، وذلك دون الكشف عن جنسية 61 شخصا آخرين تم إجلاؤهم من العاصمة الأفغانية.

يشار إلى أن الهند قد بدأت في إجلاء رعاياها من أفغانستان يوم الأحد الماضي بعد أن اجتاحت حركة "طالبان" العاصمة كابول وسيطرت عليها.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.

بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.

ونجحت طالبان في السيطرة على البلاد في أقل من 10 أيام، وتمكنت من دخول العاصمة كابول الأحد 15 أغسطس، بينما غادر الرئيس، أشرف غني قبل تمكن القوات من وصول القصر الرئاسي.