الفقي: صدام كان عنده بلاستيك مش نووي والقذافي لديه سوبر ماركت| فيديو

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الريف المصري أصبح متابعاً لكل شيء مثل أهل المدينة، مؤكدًا أن الرئيس السيسي أقام مشروعات للطبقات الفقيرة والأشد فقراً تحجب فكرة العصيان والتمرد.

وأضاف الفقي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن أصحاب الطبقات الفقيرة يدركون الآن أن الدولة تعمل لصالحهم في عهد الرئيس السيسي.

وأردف الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية: «زي ما الدولة بتحاول تزود رغيف الخبز.. الدولة توفر البدائل للمواطن لمساعدته»، مردفًا: «الرئيس السيسي حنين وعاطفي ولكنه صارم جدًا ميعحبوش الحال المائل».

وأشار، خلال لقائه على قناة صدى البلد، إلى أن العشوائيات والفساد كانا منتشرين في مصر، ولكن الآن هناك حرب عليهم ومحاولة لصنع دولة عصرية حديثة، لافتًا إلى أن الرئيس الأسبق عبدالناصر ترك الجيش وانشغل بالشعارات.

وأردف الفقي أن نكسة ٦٧ كانت سياسية وعسكرية واقتصادية شملت كل نواحي الحياة؛ لأننا لم نطور الجيش، حيث إن الجيش حاليًا قوي ومتماسك ويستطيع أن يرسل رسالة لأي طرف وله عقيدة عسكرية هي الوطنية المصرية.

وشدد  الفقي على أن مصر تساعد أي دول عربية تتعرض لاعتداء من الخارج لكن الخلافات العربية العربية لا نتدخل، حيث إن الرئيس السيسي حافظ علي الحياد وعدم التدخل في شئون الدول، لكونه وعي الأخطاء التاريخية التي وقع فيها الرؤساء السابقون.

وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية، أن إيران ليست المتحدث الوحيد باسم الشرق الأوسط ولا تركيا، ومصر رأسها برأس تركيا وإيران وأكبر منهما، لأن بجانبنا ٢٢ دولة أخري ونحن دولة مركزية.

وأكد خلال لقائه على قناة صدى البلد، أن هناك تنسيقًا إيرانيًا تركيًا في العديد من المواقف ضمن الأحلاف الناقصة، مضيفًا أن علاقة روسيا بتركيا لها أسس قديمة وما زالت مستمرة رغم موت السفير وسقوط الطائرة وعدد من الحوادث.

وقال إن مصر تدفع ثمنًا كبيرًا دائمًا لأنها دولة (مش بتاعت حد) بتاعت نفسها وبتاعت مبادئها، ولدينا ندية كاملة لأننا لدينا تنوع في السلاح، وحاليا نبحث عن المصلحة الوطنية المصرية وما يمكن أن نفعله من أجلها، ومصر لا تأخذ املاءات من أحد.

وأشار الدكتور مصطفى الفقي، إلى أن الضبعة أكبر مشروع قومي ووطني فى مصر ، ويعد أرخص مصادر الطاقة هي النووية وتستخدم في الحالات السلمية، مشيرًا إلى أن 80 % من الطاقة في فرنسا نووية ومصر تقوم بمواكبة التطورات.

وأكد خلال لقائه على قناة صدى البلد أن مبارك كان يفاضل بين عرضين ألماني وأمريكي لمشروع الطاقة النووية بالضبعة، وكان يميل إلي الامتناع عن إنشاء مشروع الطاقة النووية، مشيرًا إلى أن حادثة التسرب الإشعاعي لمفاعل تشيرنوبل في روسيا جعلت مبارك (يكش) ويتراجع عن المشروع النووي.

واستطرد الفقي أن عبد الناصر أول من فكر في مشروع الطاقة النووية، موضحًا: «كنا نسير مع الهند بتوازن في التصنيع وكنا نصنع طائرة ولكن المشروع التقدمي تم ضربه في ٦٧ بسبب عدم تحديث القوات المسلحة».

وأضاف أن الأمان النووي ضرورة ومهم في مشروع الضبعة النووي، موضحاً أن الرئيس السيسي يري أن مشروع الضبعة النووي قومي لأنه سينقل مصر.

وأكد خلال لقائه على قناة صدى البلد أن باكستان وقفت علي أطراف أصابعها عشان الهند سبقتهم بأسبوعين في التفجير النووي، مضيفًا أن مصر كان لديها ١٣ عالمًا نوويًا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمريكان ٨ والروس ١١.

واختتم: «صدام حسين كان عنده بلاستيك مش نووي، وبرنامج القذافي النووي كان سوبر ماركت صغير».