ضعف إقبال وغياب الطلاب.. أبرز ملامح اليوم الأول للتنسيق 2021

غياب تام للطلاب بمكتب تنسيق جامعة عين شمس
غياب تام للطلاب بمكتب تنسيق جامعة عين شمس

بدأ طلاب المرحلة الأولى للتنسيق من الناجحين في الثانوية العامة 2021، اليوم السبت، تسجيل رغبات القبول بالجامعات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات وذلك لمدة 5 أيام.

وتقرر فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة، اعتباراً من اليوم السبت 21/8/2021 وحتى يوم الأربعاء 25/8/2021، وذلك وفقا للحد الأدنى للمرحلة، في الشعبة العلمية 362.5 درجة فأكثر أي بنسبة 88.41% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 22954 وفي الشعبة الهندسية 328  درجة فأكثر أي بنسبة 80.00 % فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 16293 وفي الشعبة الأدبية 269.5 درجة فأكثر أي بنسبة 65.73% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 79033، ويبلغ الإجمالي الكلى لعدد الناجحين 118280 طالبا. 

ضعف إقبال وغياب الطلاب

وشهدت بعض مكاتب التنسيق الإلكتروني، ضعف إقبال الطلاب ببعض الجامعات فيما شهدت جامعات أخرى غيابا تاما الطلاب في أول أيام التنسيق.

وخلت معامل التنسيق بجامعتي عين شمس والزقازيق من طلاب المرحلة الأولى، حيث كشف د. محمد الجوهري المشرف العام على تنسيق الجامعات بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن سبب غياب الطلاب في أول يوم تنسيق هو عدم حصولهم على شهادات الثانوية العامة التي يتواجد بها رقم الجلوس والرقم السري.

وأشار إلى أن النسبة التي قدمت حتى الآن من الشهادات الثانوية العامة والشهادات المعادلة لا تتجاوز 35%، مؤكدًا أن جامعة عين شمس استعدت بـ5 معامل في كلية الحاسبات والمعلومات مع مراعاة الاشتراطات الخاصة بكورونا.


عدم استلام الطلاب استمارات النجاح بمدارسهم كذلك كان السبب وراء غيابهم عن مكتب التنسيق الإلكتروني بجامعة الزقازيق، بحسب تصريحات عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأكد "حسين"، أنه تم إعداد 3 معامل بجوار مبنى إدارة الجامعة وتزويدها بـ80 جهاز حاسب آلي ومهندسين كمبيوتر وفنيي صيانة وأخصائيي شئون طلاب، من أكفأ العناصر المدربة لمعاونة الطلاب في إدخال بياناتهم وإصلاح أي أعطال مفاجئة بأجهزة الحاسب الآلي.

تأمين المعامل وإجراءات احترازية

وتشكلت فرق عمل  بكل جامعة لاستقبال الطلاب الوافدين لمكتب التنسيق الإلكتروني وإرشادهم لمواقعهم طبقا لمجاميعهم، كما تم تكليف عدد من رجال الأمن الإداري لتأمين المعامل وتنظيم دخول الطلاب وخروجهم، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بتطهير وتعقيم أماكن الانتظار والتأكيد على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الواقية.

وزير التعليم العالي للطلاب: لا تحددوا مصيركم وفقًا للمجموع

وكان وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار، وجه رسالة للطلاب المرحلة الأولى للتنسيق الجامعات 2021 والتي بدءت اليوم السبت  قائلا:« لا تحددوا  مصيركم  وفقا للمجموع»، مؤكدًا: «تحديد المصير طبقًا للمجموع مش مفروض يحصل، ونصيحة عند كتابة الرغبات: اكتب الكلية التي تريدها في كل مكان، قبل أن تنتقل للرغبة التالية». 

وأوضح وزير التعليم العالي، أن عدد الجامعات زادت بشكل كبير من الأهلية والخاصة والدولية وغيرها، والكليات الحكومية أو الجامعات الخاصة الأهلية والتكنولوجية بها برامج المستقبل التكنولوجيا الحديثة وبرامج تسهل على الطالب فرصة عمل عند تخرجه ولدينا مبادرات عديدة، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بتشجيع الطلاب بمنح دراسية.