التموين تستخدم الرقمنة لتطوير إنتاج الرغيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعي الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من سلعة القمح، باعتباره السلعة الأساسية لإنتاج الخبز المدعم لنحو 72 مليون مواطن .
 وفي هذا السيتق تم زيادة السعات التخزينية إلى 3.4 مليون طن ، و تعمل وزارة  التموين على تطبيق منظومة التحول الرقمي بالصوامع، خلال جميع مراحل استلام الأقماح، وذلك في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي للدولة .


وفي هذا السياق افتتح الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، خلال مايو الماضي أول منظومة لميكنة تداول  الأقماح، وعدم تدخل العنصر البشرى بها، من بداية دخولها من الموانئ، حتى وصولها الصوامع، ثم  خروجها إلى المطاحن وذلك بصومعة بنها، وأشار إلى أنه  جاري تعميم هذه المنظومة علي كافة صوامع الجمهورية، لرصد المخزون  الاستراتيجي عبر شبكة إلكترونية عبر غرفة عمليات  مركزية بالشركة القابضة للصوامع.


وأكد  اللواء شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، خلال تصريحات صحفية أن الشركة وضعت خطة لمواجهة التطور التكنولوجي لأنظمة التداول من خلال تطوير البنية التحتية للصوامع والتي تأتي ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي، والتي تعد محفزا للنمو الاقتصادي وتحقق معها أهداف التنمية 2030.


وأضاف باسيلي أن المنظومة تشمل ميكنة وربط الأقماح المتداولة وحسن إدارتها و تتضمن جميع البيانات بداية من الكميات المستلمة مروراً بالتخزين و حتي إنتاج الخبز المدعم 
و تتضمن مراقبة وزن السيارات المحملة مع إعطائهم رقم كود بالوزن، والذي يتم مراقبته بميزان حساس، مع تسجيل جميع البيانات إلكترونياً حتى تنتهي السيارة من تفريغ حمولتها لضمان تسجيل الكميات المستلمة بدقة .


وكشف باسيلي أن هذه المنظومة تتم وفق برنامج مبادلة الديون الإيطالية وتصل تكلفتها في المرحلة الأولي 50 مليون جنيها
وأوضح رئيس القابضة للصوامع،  أن تطوير البنية الأساسية للصوامع، ورقمنتها يمكن وزارة التموين، من الحساب الدقيق  لكميات القمح المحلي و المستورد، والوقوف على القدرات الاستيعابية لكل صومعة في أي محافظة بشكل لحظي.


لافتا  إلى أن الدولة تتخذ عددا كبيرا من الخطوات لتأمين مخزون القمح، في مقدمتها التوسع فى إنشاء الصوامع بجميع أنحاء الجمهورية، وفي هذا السياق تم إنشاء حوالى 70 صومعة حتى الآن، وجارٍ إنشاء 60 صومعة حقلية جديدة فى 14 محافظة.


وتبلغ  القيمة التقديرية لتكلفة المشروع  190 مليون جنيه، فيما تبلغ السعة التخزينية لجميع الصوامع على مستوى الجمهورية 3.4 مليون طن للقمح المحلى والمستورد، وجميعها يعمل بتكنولوجيا عالية الدقة والجودة، وقريبة من مناطق زراعة القمح لتسهيل عملية التخزين وتقليل كميات الهدر.

اقرأ أيضا | التموين: تدشين أول نظام لميكنة تداول القمح علي مستوي الجمهورية