البحرين تأمل في «تشارك» كافة الأطراف الأفغانية في استقرار الأوضاع الداخلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أنها تتابع باهتمام الأحداث الجارية في أفغانستان، معربة عن أملها في أن تشارك كافة الأطراف الأفغانية في استقرار الأوضاع الداخلية، وحماية المدنيين في ظل الظروف الراهنة.


وأوضحت الوزارة، أن البحرين وانطلاقًا من مسؤولياتها الأخلاقية، تسهم إلى جانب شركائها الدوليين في دعم جهود الإغاثة في أفغانستان، وتسهيل عملية الإجلاء من خلال إتاحة المجال أمام الرحلات الجوية للاستفادة من موقع المملكة كنقطة مرور، وصولًا إلى الوجهات النهائية المقرر لها، حسبما أفادت وكالة الأنباء البحرينية.


وأكدت أن المملكة عضو ملتزم وفاعل في المجتمع الدولي، وتولي أهمية خاصة لترسيخ التضامن الإنساني، كنموذج حضاري يحتذى على مستوى العالم.


ونجحت طالبان في السيطرة على البلاد في أقل من 10 أيام، وتمكنت من دخول العاصمة كابول الأحد 15 أغسطس، بينما غادر الرئيس، أشرف غني قبل تمكن القوات من وصول القصر الرئاسي.

وفي السياق ذاته قالت ممثلة برنامج الأغذية العالمي في أفغانستان ماري-إيلين ماكجرورتي إن «شخصا من كل ثلاثة أشخاص» يعاني من انعدام الأمن الغذائي في أفغانستان بسبب عوامل عدة مرتبطة بالحرب في البلاد وتداعيات الاحترار المناخي.