«دعم المنتج المحلى واجبٌ وطنىٌ.. اشترى المصرى» مبادرة يطلقها الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


د. ريهام العاصي: توعية المواطنين وحثِّهم على شراء المنتج المصري واجب وطني

أشرف غراب : علينا أن نفخر بصناعاتنا الوطنية.. ومبادراتنا امتدادا للمبادرات القومية


سبع سنوات و الدولة تمضي قدماً في دعم وتنمية المنتج الوطني من خلال مبادرات قومية لتشجيع الصناعة الوطنية المحلية ، والتي تعد من أهم المبادرات التي تتبناها الدولة وكافة قياداتها السياسية، بما تنعكس بشكل أساسي على الوطن والمواطن لزيادة قدراته الشرائية وتحسين جودة الحياة وأيضاً حركة الإنتاج وزيادة الطاقة الإنتاجية والتنافسية بما يدعم الناتج القومي والصناعة الوطنية.. 
مبادرات رئاسية شارك فيها كافة مؤسسات وهيئات الدولة ورجال الصناعة، جميعها لاقت استحسان وقبول المواطنين في القرى والمدن بمختلف محافظات الجمهورية.

وهنا تأتي المبادرة الوطنية "مبادرة دعم المنتج المحلى واجبٌ وطنىٌ.. اشترى المصرى"، والتي اطلقها الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة،
بمنظومة العمل العربى بجامعة الدول العربية بقيادة الدكتورة ريهام العاصي- رئيس الاتحاد  ، والخبير الاقتصادي أشرف غراب - نائب رئيس الاتحاد لشؤون التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتي بدأ الترويج لها منذ بداية الشهر الجاري في محافظات القاهرة والجيزة  وكفر الشيخ، وصولا لكافة المحافظات، لتصبح مبادرة وطنية استكمالا للمبادرات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.


في البداية أوضحت الدكتور ريهام العاصي- رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة وعضو المجلس القومي للمرأة ، أن المبادرة تستهدف توعية المواطنين وحثِّهم على شراء المنتج المصري؛ لدعم الاقتصاد الوطني، وزيادة الإنتاج المحلى، والتى يتبعها زيادة الصادرات؛ وذلك تماشياً وفق توجهات القيادة السياسية الحكيمة، خاصة وأن المنتج المصري أصبح منافسا قوياً للمنتج العالمي حالياً..


من جانبه قال الخبير الاقتصادي أشرف غراب - نائب رئيس الاتحاد العربى للتنمية الاجتماعية  بمنظومة العمل العربى بجامعة الدول العربية صاحب فكرة المبادرة، إن البعض اعتاد على شراء المنتج المستورد للمباهاة والتفاخر بأن هذا المنتج مستوردٌ من بلد كذا، أو أن سعره بكذا دولار مثلاً.. وهذا بالطبع ضد الانتماء الذى يجب أن يتعمَّق فى نفوسنا، ونراعيه دائمًا، ونرفع ونُعلى من شعار منتج بلدنا أولًا، ونفخر بصناعاتنا،وألا يأخذنا التفاخر والعزة بصناعة غيرنا ، خاصة ونحن في مرحلة البناء ، فكانت مبادرتنا والتي جاءت استكمالاً وامتدادا للمبادرات الوطنية القومية ؛ لتعظيم الصناعة الوطنية بعنوان "دعم المنتج المحلى واجبٌ وطنىٌّ. .اشترى المصرى وادعم بلدك".
كشف نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة أشرف غراب أن المبادرة قد لاقت قبولًا بالشارع المصري، وأثنى على أهدافها النبيلة المُخلصة، والتي تنم عن وطنية القائمين عليها، وانتمائهم الذى لا يقبل المساومة ، لافتاً إلى أن المبادرة تأتى ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى التي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطن المصرى، وضمن مساهمة الاتحاد في دعم مبادرات وخطط الدولة؛ لزيادة الإنتاج، وتحسين مستوى معيشة الفرد، والقضاء على الفقر، وهى أحد أهم أهداف التنمية المُستدامة، والتي تعد أيضًا ضمن أهداف وأولويات الاتحاد العربى للتنمية الاجتماعية المستدامة.

ولفت " أشرف غراب" أن المبادرة لم تقتصر فقط على الترويج للمنتج المحلي فقط بل تستهدف أيضاً حث الشباب والخريجين على عمل مشروعات صغيرة ومتوسطة؛ للاستفادة من مبادرة البنك المركزى وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس الوزراء؛ بتخصيص مبلغ 200 مليار جنيه بفائدة لا تزيد على 5% سنويًا، والتى تم مدها لمدة 4 أعوامٍ؛ للقضاء على البطالة، وزيادة الإنتاج المحلى، والمساهمة فى زيادة الصادرات.. وأن الاتحاد أيضًا يقوم حاليًا بعمل دورات لتدريب السيدات فى قرى الريف على بعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة الإنتاجية؛ لتُدر عليهن دخلًا ماديًا للقضاء على الفقر، وستمتد الأيام المقبلة فى القرى بالمحافظات؛ لتدريب الشباب والسيدات أيضًا، وذلك بالتعاون مع الجهات المُختصة.

ونوه الخبير الاقتصادي أشرف غراب أنه يجب علينا أيضًا - لا سيما ونحن فى مرحلة البناء الاقتصادى- أن نحد من الاستهلاك في السلع الترفيهية المستوردة؛ لأن التساهل بهذا الأمر يُرهق الاقتصاد، ويزيد الأعباء على الأسرة المصرية. 

وأوضح  غراب أن المبادرة تأتي   تحت إشراف الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد ابو الغيط ، والأمين العام المساعد السفير حسام ذكي 
والأمين العام المساعد كمال حسن علي ، والوزير المفوض  محمد خير عبد القادر 
وذلك لتقويه اواصر المحبه بين الشعوب العربيه وتعميق مفهوم العمل العربي المشترك والتكافل العربي بين الشعوب ، وذلك في اطار دعم مبادرة "حياه كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 وفي سياق متصل أكد" وليد سلام "- المستشار الإعلامي للاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة، أن هناك ترويجا للمبادرة من خلال مقارات الاتحاد بالدول العربية والأفريقية عن طريق أعضائه بهذه الدول؛ للترويج للمنتج المصرى، وعمل ملصقات تشرح مواصفات وجودة المنتج المصرى؛ للمساهمة فى زيادة الصادرات.. قائلا: ندرس حاليًا إقامة موقع إلكترونى مجانىٍّ؛ للترويج للمنتجات المصرية عربيًا وأفريقيًا، وبعددٍ من اللغات؛ للوصول لأكبر عددٍ من المُتابعين وذلك؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وصولاً إلى الغاية المرجوة المتمثلة في تحقيق النهضة الصناعية والانتعاشة الاقتصادية.

وأوضح "سلام"أنه سوف يتم عقد عددًا من الندوات فى القاهرة، تحت رعاية ورئاسة الاتحاد وبحضور الغرفة التجارية ورجال الاستثمار والصناعة وخبراء الاقتصاد؛ للحديث حول كيفية النهوض بالصادرات المصرية وزيادة الإنتاج المحلى، ودعم المنتج المصرى، إضافةً لترشيد الواردات، بحيث تكون للأساسيات فقط ومستلزمات الإنتاج.