تزويد الطائرة القتالية المُسيرة «أوريون» بصواريخ «فيخر»

طائرة أوريون القتالية بدون طيار
طائرة أوريون القتالية بدون طيار

 كشفت وكالة ريا نوفوستي الإخبارية المدعومة من الدولة  الروسية، نقلاً عن مصدر، أن روسيا ستختبر صاروخًا مضادًا للدبابات من طائرة أوريون القتالية بدون طيار (UAV) في الخريف.

 

وأضاف المنفذ أن الطائرة بدون طيار - التي طورتها مجموعة كرونستادت - ستطلق صواريخ فيخر الموجهة المضادة للدبابات كجزء من اختبارات نظام الأسلحة المستمرة.

 

وصاروخ «فيخر» المضاد للدبابات، هو صاروخ موجه بالليزر مضاد للدبابات، يمكن إطلاقه من منصات مختلفة، بما في ذلك السفن الحربية، والمروحيات القتالية والطائرات.

 

وأفادت التقارير أن مجموعة كلاشينكوف الروسية، تعدل الصاروخ لاستخدامه في "طائرة هجومية بدون طيار من طراز Orion-E إلى جانب منصات أخرى".

 

وقد تم عرض الصاروخ أيضًا مع Orion في معرض الأسلحة MAKS-2021 الذي اختتم مؤخرًا بالقرب من موسكو.

 

ويجري العمل حاليًا لدمج صواريخ حديثة مضادة للدبابات من مجمع Vikhr-M على أوريون، وقد نقلت وكالة ريا نوفوستي عن المصدر قوله إنه في الخريف، سيتم إطلاق أول طائرة بدون طيار من طائرة بدون طيار في ساحة تدريب عسكرية على أهداف أرضية تحاكي المركبات المدرعة للعدو.

 

وزعم المصدر، أن السلاح يزيد من فاعلية الطائرة حتى ضد "الدبابات الأكثر حداثة وحمايتها"، مضيفًا أن لديها نسبة نجاح تصل إلى 80٪ في إصابة الأهداف المتحركة.

 

كما ينص المنفذ على أن الطائرة بدون طيار ستحمل صاروخين في حاويات معلقة على أبراج الجناح السفلي.

 

ووفقًا لكلاشينكوف، يبلغ مدى فعالية الصاروخ الأسرع من الصوت 10 كيلومترات (6.2 ميل)، ويمكن لرأسه الحربي "اختراق ما يصل إلى 750 ملمًا من الدروع المتجانسة خلف ERA (الدروع التفاعلية المتفجرة)."

 

والطائرات بدون طيار من طراز "Orion" سيتم تجهيزها بأنظمة حرب إلكترونية، كما ستمتلك معدات حرب إلكترونية للدفاع عن نفسها ضد الصواريخ الموجهة إليها ولقمع أي أنظمة معادية .

 

وتنتمي "أوريون" إلى فئة الطائرات بدون طيار الهجومية متوسطة الارتفاع لفترات طويلة، ويبلغ الحد الأقصى لوزن إقلاعها 1150 كيلوجرامًا، والحمولة القصوى للطائرة 200 كيلوجرام، وسرعة إبحارها 200 كيلومتر في الساعة، وأقصى ارتفاع طيران لها 7 كيلومترات، ويمكن لها البقاء في الهواء لمدة تصل إلى يوم واحد، ويبلغ طول جناحي الطائرة 16 مترًا، فيما يبلغ طولها 8 أمتار.