السفينة البنمية «إيفرجيفن» تصل الإسماعيلية لعبور قناة السويس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصلت سفينة الحاويات البنمية العملاقة «إيفرجيفين»، محافظة الإسماعيلية القادمة من بورسعيد، حيث تخطت السفينة، منطقة نمرة 6 وبرج الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية في رحلتها البحرية صباح اليوم الجمعة، لعبور القناة، في رحلة استغرقت نحو 10 ساعات.

وتحركت السفينة البنمية، التي جنحت من قبل بالسفينة البنمية للقناة وتسببت في تعطيل حركة الملاحة 6 أيام قبل أن ينجح رجال هيئة قناة السويس في إعادة تعويمها، صباح اليوم، من بورسعيد ضمن قافلة الشمال. 

اقرأ أيضا|«بدون حمولة».. «إيفرجيفين» تعبر قناة السويس اليوم ضمن قافلة الشمال 

وعن خطة تأمين عبور السفينة، أكدت المصادر وجود استعدادات مكثفة لتأمين عبور السفينة، مشيرة إلى أنه سيصاحبها قاطرتان، واحدة أمامية والأخرى في الخلف، لتوجيه السفينة منذ دخولها المجرى الملاحي لقناة السويس، وحتى عبورها، مع طاقم إرشاد على أعلى مستوى، وهما الربان هشام الإمام، والريان رؤوف ذكي، بالإضافة إلى التوجيه الراداري بالتنسيق مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة لضمان سلامة العبور.

وكانت السفينة البنمية إيفرجيفن، قد وصلت بورسعيد تمهيدًا لعبورها المجرى الملاحي لقناة السويس، في أول رحلة لها بعد واقعة جنوحها في القناة.

كانت السفينة قد عبرت المجرى الملاحي يوم 7 يوليو، عقب توقيع عقود تسوية مع قناة السويس، وبدأت في تفريغ حمولتها في ميناء روتردام في هولندا، بعد 23 يومًا من مغادرة قناة السويس، ثم وصلت في 30 يوليو، فيما استكملت رحلتها إلى ميناء فيلكسستو في سوفولك لترسو في بريطانيا في 4 أغسطس الجاري، بعد تأخر 4 أشهر ونصف الشهر من رحلتها، لتعود مجدداً للمجرى الملاحي.

وكانت الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية التي جنحت في قناة السويس في مارس الماضي، لمدة 6 أيام، استبدلت قبطانها الذي كان يقودها وقت وقوع حادث الجنوح، بقبطان آخر ليستكمل رحلتها التي انطلقت من موقع جنوحها بالكيلو 151 ترقيم القناة إلى مكان التحفظ عليها بالبحيرات المرة قبل توقيع عقود التسوية إلى ميناء روتردام بهولندا.

وتعد «إيفر جيفين» من أكبر الناقلات حول العالم، وظلت جانحة لنحو أسبوع في قناة السويس خلال مارس الماضي، ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.