الصناعات الغذائية عن زيادة السكر: غير مبررة وتأثيرها سلبي على الصانع والمستهلك

محمد فوزي
محمد فوزي

قال محمد فوزي رئيس شعبة السكر والحلويات بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن زيادة أسعار طن السكر التي طرأت خلال أسبوع غير مبررة وفيها شبهة احتكار .

وأشار محمد فوزي في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، إلى أن سعر طن السكر زاد ألف جنيه خلال أسبوع نتيجة لقيام إحدى شركات السكر ببيع حصة كبيرة من منتجها لمورد واحد ما تسبب في زيادة في السعر نتجت عن محاولة شبه احتكارية لسلعة السكر.

وأشار محمد فوزي إلى أن الحكومة أوقفت الاستيراد من السكر لوجود فائض بالسوق المحلية منذ شهرين تقريبا وحدث بعدها ارتفاع في أسعار السكر العالمية بالبورصة ولكن ارتفاع أسعار السكر عالميا لا يعني زيادته في مصر لأننا لا نستورد سكر حالياً.

ونوه فوزي إلى أن ارتفاع أسعار السكر سيؤثر على أسعار العصائر والمشروبات والحلويات وهذا سيشعر به المستهلك أيضا من ارتفاع في أسعار هذه المنتجات لأن المصنعين حاليا لا يقومون بالإنتاج على حسب الكميات. المطلوبة في السوق ولا ينتجون ويقومون بالتخزين في ظل أجواء كورونا وتراجع الطلب وحتي لا يتم تحميل المنتج تكلفة التخزين وهذا يعني ان حدوث ارتفاع في أسعار بعض المنتجات الداخل فيها مادة السكر .

وقال إننا ننتج في مصر 2.3 مليون طن سنويا وحجم استهلاكنا سنويا حوالي 3.2 مليون طن سنويا ويتم تعويض الفارق وهو قرابة مليون طن عن طريق الاستيراد .

أقرا ايضا «الصناعات الغذائية» تؤكد تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خلال عامين