رئيس القابضة لمصر للطيران: المطارات شهدت طفرة كبيرة فى عهد الرئيس السيسي | حوار

الطيار عمرو أبو العينين
الطيار عمرو أبو العينين

- مصر نقطة إقليمية مهمة وسوقها كبير وواعد

- نصل إلى 19 نقطة بأفريقيا.. و17 بالشرق  الأوسط والمنافسة شديدة 

- لدينا 92 طائرة.. و70 رحلة يومياً 

تولى المسئولية فى ظروف صعبة تلاحق شركات الطيران حول العالم بسبب استمرار انخفاض معدل الركاب نتيجة موجات كورونا .. لكنه تحمل قيادة أكبر الكيانات المصرية.. والتى تحتفل مايو القادم بمرور 90 عاما على تأسيسها، إنها مصر للطيران .. الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة وأحد من ساهم فى بناء هذا الصرح فى أول حوار له منذ توليه المسئولية مارس الماضى.. يفتح قلبه لـ»الأخبار» ليجيب على كل التساؤلات المطروحة والخاصة بالشركة وكذلك وضع الطيران الحالى والرؤية المستقبلية.. كل هذا إليكم فى السطور القادمة.

- كيف ترى الوضع الحالى للشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة؟

الشركة كيان وطنى كبير وتسير وفقا لخطط تشغيل ويكفى أن أقول إن مايو المقبل سوف يكون مر 90 عاما على تأسيس مصر للطيران، لكن نتيجة لانتشار الوباء العالمى ومنذ الإعلان عن جائحة كورونا، تم غلق المجال الجوى فى 19 مارس ٢٠٢٠ مما أثر على شركات الطيران بصفة عامة، لكن فى ضوء الخطة التى وضعتها الحكومة المصرية لعودة حركة الطيران بالمطارات المصرية، اعتبارا من الأول من يوليو 2020 واستعداد وزارة الطيران المدنى بجميع هيئاتها وشركاتها القابضة لعودة حركة السفر، لمحاولة التغلب على انخفاض معدلات التشغيل وزيادة حركة الركاب.

وأعلنت الشركة بدء تشغيل رحلاتها إلى أكثر من 29 نقطة مباشرة من خلال الاستعدادات المكثفة، والتى قامت بها جميع شركاتها التابعة، لاستقبال المسافرين على متن رحلات الشركة الوطنية، كما حرصت الشركة على توفير جميع سبل الراحة والأمان لركابها فى جميع خطوات إجراءات سفرهم، ابتداء من حجز تذاكرهم عبر الموقع الإلكترونى أو مركز الاتصالات، وكذلك الاستعدادات التى تمت داخل المطارات للحفاظ على توفير مسافات آمنة بين الركاب، وعلى متن جميع طائراتنا المزودة بأنظمة لتنقية الهواء من الفيروسات والبكتريا، وتجديد الهواء داخل مقصورة الطائرة، وكذلك الوجبات المغلفة وحقيبة المستلزمات الوقائية، التى تم توزيعها على الركاب بالإضافة إلى اهتمام الشركة بتزويد موظفيها بجميع المستلزمات الوقائية، حيث وضعت الشركة خطة تصاعدية لإعادة التشغيل ويتم تنفيذها فى الوقت الحالى.

- وما هى خطة الشركة للتعافى من تأثير فيروس كورونا؟

نحن نتبع جميع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشى فيروس كورونا، سواء للركاب أو أفراد الركب الطائر، وكذلك العاملين بالصفوف الأمامية بالمطارات وكذلك العاملين بالوظائف الإدارية، كما اتخذت الشركة عدة خطوات لتعظيم الإيرادات من أجل تخفيف حدة تأثير فيروس كورونا على مصر للطيران، وذلك من خلال التوسع فى نشاط الشحن الجوى، ودراسة تشغيل خطوط جديدة، بالإضافة إلى الاشتراك فى مبادرات مع عدة جهات ومن بينها وزارة السياحة تحت مظلة وزارة الطيران المدنى لتنشيط حركة السياحة الداخلية من خلال (حملة شتى فى مصر).

- الشحن الجوى ظهر بقوة خلال جائحة كورونا، هل استفادت الشركة أو حققت مكاسب من ذلك؟

بالفعل استفادت بسبب زيادة الطلب على الصادرات المصرية وعمليات شحن البضائع والأجهزة والمعدات الطبية خلال تلك الأزمة، ونتيجة لهذا الطلب المتزايد فقد قامت مصر للطيران بزيادة السعة التخزينية المعروضة لنقل البضائع عن طريق إستخدام طائرات نقل الركاب فى أغراض نقل البضائع فى كابينة الركاب، بالإضافة للمخازن السفلية للطائرات.

- متى تتوقع أن تعود حركة الطيران إلى وضعها الطبيعى؟

أتوقع أن تتعافى حركة الطيران تدريجيا خلال الفترة القادمة، وذلك بعد ظهور اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، وبدء قيام معظم الدول بتطعيم مواطنيها، وكذلك الإجراءات التى تدعو إليها منظمة طيران المدنى الدولية (الإيكاو)، والاتحاد الدولى للنقل الجوى (الإياتا)، وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. لتخفيف قيود حركة السـفر والطيران بين الدول، بينما المنظمات الدولية أكدت فى وقت سابق أنه من المرجح أن تعود حركة الطيران كما كانت قبل كورونا نهاية 2023.

أسطول الشركة

- ما هو حجم استثمارات مصر للطيران وعدد الطائرات؟

وصل حجم أسطول الشركة إلى 92 طائرة، منهم 65 طائرة ركاب بالتشغيل من أحدث الطرازات، بالإضافة إلى 3 طائرات شحن جوى، وفيما يخص تعاقدات مصر للطيران لتحديث أسطولها، فقد بدأت منذ 2016 بالتعاقد على انضمام 35 طائرة من أحدث الطرازات، وتم البدء فى استلام الطائرات المتعاقد عليها من الشركات المصنعة بوينج وإيرباص، وتم استلام 8 طائرات من طراز الإيرباص A320Ne0، وهو أحدث طرازات الشركة بسعة 142 مقعدا مزودة بشاشات شخصية بجميع الدرجات، ويتوافر عليها العديد من المواد الترفيهية، بالاضافة إلى توافر خدمات الإنترنت، وعدد 12 طائرة 300-A220 المزود أيضـا بخدمات الإنترنت وخدمات الـ Audio / Video Streaming، ويمكن للمسافرين الاستفادة بباقة أنترنت ترفيهية مجانية، وتم استلام 6 طائرات من طراز 900-B787 Dreamliner، ومن المخطط استلام طائرتان من نفس الطراز فى نوفمبر 2022 وأخرى فى فبراير 2023.

- كم عدد الرحلات التى تقوم بها مصر للطيران إلى مختلف مطارات العالم؟


المتوسط اليومى من 60 إلى 70 رحلة يوميا، تصل إلى 80 و90 رحلة أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع، ونتمنى زيادة الأعداد لما قبل أزمة كورونا.

أفريقيا والشرق الأوسط

- وماذا عن وضع الشركة وسط المنافسة فى أفريقيا والشرق الأوسط؟ وهل توجد شراكة مع دول أفريقيا؟


تقوم مصر للطيران بتشغيل 19 نقطة بافريقيا، و17 نقطة بالشرق الأوسط، ومن المتوقع زيادة عدد النقاط حيث تقوم الشركة بدراسة الجدوى الاقتصادية من التشغيل، وذلك طبقا لحجم الحركة المتاح، وذلك لزيادة الربط بين المنطقتين بالإضافة إلى الأسعار التنافسية للشركة فى ظل المنافسة الشديدة مع الشركات الأخرى، وفيما يخص الشراكة مع دول أفريقيا بالفعل تم توقيع مذكرة تفاهم مع دولة غانا، لتأسيس شركة طيران جديدة وفى انتظار الموافقات اللازمة لذلك.


- هل تخطط الشركة لافتتاح خطوط جديدة مثل أستراليا وأمريكا الجنوبية؟


كان لجائحة كورونا تأثير كبير على خطط مصر للطيران المستقبلية، لكن هذا لا يمنع من قيام الشركة بدراسة تشغيل خطوط جديدة سوف يتم الإعلان عنها بمجرد الانتهاء من الدراسة الاقتصادية لها والجدوى منها.


الهيكلة والدمج

- ما آخر تطورات هيكلة مصر للطيران ودمجها؟ ومتى يخرج المشروع إلى النور والعمل بالهيكل الجديد؟

قررت الشركة القابضة لمصر للطيران دمج 9 شركات تابعة لها إلى شركة قابضة، ويتبعها 3 شركات فقط، وذلك تحت رعاية وتوجيهات وزارة الطيران المدنى، وبالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بهدف ترشيد النفقات وتعظيم الإيرادات، وتقليل المعاملات البينية بين هذه الشركات، حيث سيتم دمج الشركات التى تشترك فى نشاط واحد مع عدم التفريط او الإستغناء عن أى عامل، بل سيتم العمل على إعادة توزيعهم وفقا لاحتياجات التشغيل وإعطائهم دورات تدريبية تحت مظلة الشركة القابضة، وجارى الانتهاء من الإجراءات القانونية والمالية للبدء فى عملية الدمج، ونقوم بإجراءات موازية للتسريع فى إجراءات الهيكلة.


- شركة الصيانة الفنية من أنجح الشركات التابعة لمصر للطيران، ما الجديد لديها ؟


بالفعل تعد شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية من أنجح الشركات، حيث إنها تقوم بالصيانة لحوالى 165 شركة طيران دولية ومحلية، وذلك من صيانة يومية وصيانة دورية وإصلاح عيوب واصلاح محركات، وقد تم تطوير هنجر 7000، وبصدد إنشاء هنجر 9000 الجديد، وذلك لاستيعاب الطلب المتزايد على خدمات الصيانة والأعمال الفنية، وتحرص الشركة على الحصول وتجديد الشهادات الدولية بشكل دورى، وآخرها تجديد شهادة الآيازا الأوروبية، وشهادة اعتماد الطيران الفيدرالى الأمريكى FAA، وشهادات الآيزو الخاصة بالجودة 9001، الخاصة بحماية البيئة 14001، 45001 والخاصة بالسلامة والصحة المهنية.


طفرة بالمطارات


- ما رأيكم فى الطفرة الأخيرة التى شهدتها المطارات المصرية؟


فى ظل اهتمام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالنهضة المصرية، شهد قطاع الطيران المدنى طفرة كبيرة خاصـة بالمطارات المصرية، فقد تم فتح مطارات جديدة مثل مطار (سفنكس والعاصمة الإدارية ومطار برنيس و»العلمين»)، ويساهم ذلك بالتأكيد فى زيادة الحركة الجوية بالإضافة إلى تطوير ممر الهبوط بمطار القاهرة الدولى.


- هل ستستغل الشركة الوطنية المطارات الجديدة مثل مطار سفنكس؟


بالتأكيد ومصر للطيران أول شـركة تسيير رحلات تجريبية داخلية من مطار سفنكس، والشركة بصدد إعداد جداول تشغيل وفقا لظروف العرض والطلب خلال الفترات القادمة.


- ما تقييم مصر للطيران للسوق المصرى وأعداد المسافرين؟


السوق المصرى سوق كبير وواعد، وتعد مصر نقطة إقليمية هامة، تربط بين نقاط كثيرة حول العالم، بالإضافة إلى أن مصر دولة سياحية بالمقام الأول، وتم تشغيل عدد 14،870 رحلة منتظمة من يوليو 2020 حتى مايو 2021 لنقل 3 ملايين راكب.


- لماذا لا تنظم الشركة رحلات داخلية لربط المدن.. مثل الإسكندرية بشرم الشيخ والغردقة؟


نحن نقوم بذلك بالفعل، وهناك رحلات تربط بين الإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة، بواقع رحلتين أسبوعيا، ورحلات تربط بين شرم الشيخ والغردقة، بالإضافة إلى تشغيل خط جديد يربط بين مدينتى سوهاج وأسيوط.


العلاقات الدولية

- هل مصر للطيران على تواصل مع منظمات الطيران المدنى الدولية الإيكاو والآياتا؟


الشركة تتبع كافة المعايير التى تضعها المنظمات الدولية، ويوجد تواصل دائم معهم لمعرفة مستجدات الصناعة، وكيفية التعامل مع مختلف الأزمات، ومصر للطيران كانت السابعة على مستوى العالم فى انضمامها لـ («الآياتا» والأولى على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، كما أنها عضو فى الاتحاد العربى للنقل الجوى (الأكو)، وعضو فى اتحاد شركات الطيران الأفريقية (الأفرا).


- ما دور مستشفى مصر للطيران خلال فيروس كورونا.. وما الذى تقدمه للعاملين فى الأزمة؟

تم افتتاح وحدة تطعيم ضد فيروس كورونا بمستشفى الشركة لخدمة العاملين بقطاع الطيران المدنى والشركات والهيئات التابعة، والتى استهدفت تطعيم جميع العاملين بالقطاع البالغ عددهم ٦٠ ألف عامل، وأصحاب المعاشات، وتم بالفعل تطعيم الصفوف الأمامية بمصر للطيران مثل الأطقم الجوية من طيارين وضيافة والأطقم الطبية بالمستشفى الذين يتعرضون يوميًا لأخطار الإصابة بالفيروس، وذلك من منطلق الحملة القومية التى تنفذها الدولة حاليا، للتطعيم ضد فيروس كورونا، وضمن التعاون المشترك بين وزارتى الطيران المدنى والصحة لتوفير اللقاحات للعاملين بالقطاع كونهم ضمن خطوط الدفاع الأولى فى التعامل مع المسافرين والوافدين من ضيوف مصر، قامت المستشفى بتوفير جميع مستلزمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية مثل الكمامات الطبية والمطهرات حرصا منها على سلامة أبنائها، كما قامت المستشفى بتخصيص طابقين وغرف رعاية مركزة لعزل مرضى كورونا للعاملين بالطيران المدنى واسرهم، وتقديراً من الشركة للجهود المبذولة من الأطقم الطبية من الأطباء وهيئة التمريض (الجيش الأبيض) فى مواجهة الفيروس قدمت الشركة تخفيضا 20% على الرحلات الدولية، و10% على الرحلات الداخلية، وذلك على التذاكر الصادرة من خلال مكاتب الشركة المنتشرة بأنحاء الجمهورية وحول العالم أو من خلال مركز الاتصالات.

روسيا لأول مرة

- ماذا عن عودة الرحلات الروسية لمصر وخاصه إلى شرم الشيخ والغردقة؟


عودة الرحلات ناتج عن المجهودات المستمرة التى تقوم بها وزارة الطيران المدنى، لتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر، وخاصة السياحة الروسية الى المقاصد السياحية المصرية، ومن جانبنا قامت شركة مصر للطيران لاول مرة بتسيير 7 رحلات أسبوعية من العاصمة الروسية «موسكو» إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة، بواقع 4 رحلات إلى مدينة الغردقة، و 3 رحلات إلى مدينة شرم الشيخ، ونتمنى أن تزيد الرحلات خلال الفترات القادمة.


- هل تأثرت الشركة بتوقف رحلات الحج والعمرة لمدة عامين؟


بالفعل لأنها شريحة كبيرة تعتمد عليها مصر للطيران وتمثل جزءا كبيرا من إيراداتها السنوى، وبالتأكيد تأثرت الشركة بهذا التوقف مثل أى شركة طيران، ولكن رحلات الحج والعمرة لها نظام مختلف، حيث كانت تنقل الشركة سنويا متوسط حوالى 60 ألف حاج، ومتوسط 120 ألف معتمر، ونتمنى عودة رحلات الحج والعمرة لوضعها الطبيعى فى القريب العاجل.