علماء يحذرون: وجبة «الهوت دوج» تكلفك 36 دقيقة من حياتك الصحية

الهوت دوج
الهوت دوج

زعمت دراسة حديثة، أن تناول «الهوت دوج» قد يكلفك 36 دقيقة من حياتك الصحية، بينما اختيار حصة أو وجبة من المكسرات بدلاً من ذلك، قد يساعدك في الحصول على 26 دقيقة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها "ديلي ميل"، وأجراها خبير الصحة البيئية أوليفييه جولييت، وزملاؤه من جامعة ميشيجان، فقد تسألوا.. ذلك اللحم الطري «الهوت دوج»، مع رشة من البصل والخردل - تجعل الفم يسيل، هل يستحق الهوت دوج خسارة 36 ​​دقيقة من الحياة الصحية؟.. وهذا هو السؤال الذي طرحه الخبراء بقيادة جامعة ميشيجان، والذين قاموا بتقييم أكثر من 5000 نوع من الأطعمة من خلال مدى تأثيرها على صحتك.

ويقول الخبراء، إن أجنحة الدجاج يمكن أن تكلفك 3.3 دقيقة من العيش القوي، بينما يكسبك الفول السوداني المملح، والسلمون المخبوز، حوالي 26 و 16 دقيقة على التوالي.

وقام الفريق البحثي، بفحص دورة حياة كل طعام من الإنتاج إلى الاستهلاك والنفايات لتحديد آثارها البيئية، وبناءً على النتائج التي توصلوا إليها، طور الفريق بعض البدائل الغذائية البسيطة والثانوية التي يمكن أن تساعد الناس على تناول طعام أكثر صحة - وبشكل مستدام.

ويقترح الفريق تحويل 10 % من السعرات الحرارية اليومية، من لحوم البقر، واللحوم المصنعة، إلى مزيج من الفواكه، والبقوليات، والمكسرات، والمأكولات البحرية المختارة والخضروات.

وأوضح فريق الخبراء، أن هذا يمكن أن يسمح لك بالحصول على 48 دقيقة إضافية من الحياة الصحية يوميًا، مع تقليل بصمة الكربون الغذائية بحوالي الثلث.

وقال البروفيسور جولييت: "إن الحاجة الملحة للتغييرات الغذائية لتحسين صحة الإنسان والبيئة واضحة".

وأضاف: "تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن البدائل المستهدفة الصغيرة تقدم إستراتيجية مجدية وقوية لتحقيق فوائد صحية وبيئية كبيرة - دون الحاجة إلى تحولات جذرية في النظام الغذائي."

وفي دراستهم ، نظر الباحثون في 5800 نوع من الأطعمة المختلفة، بما في ذلك النقانق، والبيتزا، والزبادي، والجبن من حيث تأثيرها على صحة الإنسان وكذلك على البيئة.