بينها الابتعاد عن التدخين.. خطوات للتخلص من مشكلة «لمعان البشرة»

مشكلة لمعان البشرة
مشكلة لمعان البشرة

تعاني البشرة المختلطة والدهنية من مشكلة اللمعان والتي تظهر مباشرة على الجبين والأنف والذقن، وتزداد سوءاً في الطقس حاراً، فيصعب القضاء على هذه المشكلة نهائياً، ولكن تبني بعض الخطوات المفيدة في هذا المجال يخفف من حدتها بنسبة كبيرة.

واللمعان هو وسيلة للبشرة للتعبير عن انزعاجها، وعادة ما يحدث بسبب التعرق المفرط أو الإفرازات الدهنية، حيث إنه رد فعل طبيعي للجلد لمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك: الجفاف الشديد، وعدم التوازن، والاعتداءات الخارجية أو حتى التغذية المفرطة، وسوء الأحوال الجوية، والإثارة، والخوف الشديد.

وتتفاقم مشكلة لمعان الجلد عندما تختلط الإفرازات الدهنية مع العرق، لذلك ينصح الخبراء فى هذه الحالة بـ5 خطوات يجب اتباعها:

إزالة المكياج جيدًا

يؤدي تراكم الشوائب على البشرة إلى انسداد مسامها وزيادة لمعانها نتيجة إفراز الدهون الزائدة، لذلك من الضروري إزالة المكياج جيدًا من سطحه كل يوم باستخدام الزيت أو الحليب أو ماء ميسيلار، قبل الانتقال إلى مرحلة التنظيف ثم بعد ذلك الترطيب.

تنظيف البشرة باستمرار

يجب تنظيف البشرة صباحاً ومساء بمنتج يناسب نوعك واحتياجاتك، وإهمالها يزيد من الإفرازات الدهنية ولمعان الوجه، حيث يوصي الخبراء باستخدام ماء ميسيلار لتطهير البشرة الحساسة والهلام الرغوي لتنظيف البشرة العادية والجافة والمختلطة أو الدهنية، ثم شطفها بالماء الفاتر، وتجفيفها برفق.

ترطيب الوجه بشكل صحيح

يجب ترطيب البشرة من الداخل والخارج وبطريقة متوازنة لتقليل لمعانها وإفرازها للدهون، ويوصى الخبراء بضرورة اختيار المرطب الذي يناسب نوع البشرة واحتياجاتها، طالما يتم استخدام المرطب في الصباح والمساء، وكذلك الحرص على شرب كمية كافية من الماء لترطيب البشرة من الداخل أيضًا.

اختيار المنتجات المناسبة

لتقليل لمعان البشرة وإفراز الدهون، من الممكن وضع بودرة تمتص الإفرازات الزائدة من الجلد وتمنع لمعانها ويجب استخدام "لوشن" مضاد للمعان بنفس التأثير.

كما يوصي الخبراء باستخدام المستحضر المضاد للمعان ليلاً بعد تنظيف البشرة وقبل ترطيبها، ويمكن استخدام الأوراق الماصة في أثناء النهار للتخلص من اللمعان الذي قد يظهر على الجلد.

تجنب منتجات صابون معينة

ينصح الأطباء بالابتعاد عن منتجات العناية التي تحتوي على الكحول والصابون، فهي من العوامل التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة لمعان البشرة، وكذلك التدخين والإفراط في تناول المشروبات المنشطة والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات هي نوع من العدوان الخارجي ينصح بتجنبها في حالة البشرة التي تعاني من اللمعان.

أمينة خليل: الكنافة بالقشطة من جدتي لها مذاق متميز