ارتفاع عدد فقراء الهند لـ230 مليون شخص

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

تعتزم الهند إطلاق خطة ضخمة للبنية التحتية لدعم الاقتصاد بهدف تغطية 100% من مشروعات التنمية، حيث سيتم إطلاق خطة وطنية للبنية التحتية، بقيمة 100 تريليون روبية 1.35 تريليون دولار يطلق عليها اسم «جاتي شاكتي» لتعزيز التصنيع والتوظيف.

وأشار رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، في خطابه بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ75 من غاز الطهي المجاني إلى خطط التأمين الصحي، فإن فقراء الدولة يعرفون قوة مشروعات الحكومة. تلك المشروعات اتسعت بشكل سريع في الآونة الأخيرة، لكن ينبغي علينا الآن أن نمضي قدماً نحو التشبع واضاف انه ينبغي أن يكون لدى 100 % من القرى طرق، ينبغي أن يكون لدى 100 % من الأسر حسابات مصرفية، بينما ينبغي على 100 % من الأشخاص المؤهلين أن يحصلوا على تأمين ومعاش ومشروعات للإسكان. يتعين أن نعمل على وضع 100%.

ويتوقع المصرف المركزي الهندي، أن يسجّل النمو السنوي 10.5 في المائة، فيما يشير صندوق النقد الدولي إلى نسبة 12.5 % وهو أسرع نمو على صعيد الاقتصادات الرئيسية.

وحقق ثالث أكبر اقتصاد في آسيا نسبة نمو بلغت 1.6 % بعد الخروج من أول انكماش فى مارس الذى يقدر ب 7.3 % في العام المالي، وهو أسوأ ركود اقتصادي، منذ الاستقلال عام 1947، وأضر الإغلاق بالنشاط الاقتصادي وجعل الملايين عاطلين عن العمل.

وكشفت دراسة أعدتها جامعة «عظيم بريمجي» في بنغالور أن نحو 230 مليون هندي دخلوا في دوامة الفقر جراء الوباء العام الماضي و نهم أنهم يعيشون على أقل من 375 روبية أو ما يعادل 5 دولارات يومياً، بحسب تعريفها.

وفي تقرير صدر مؤخراً، قدرت احدى الشركات البريطانية التكلفة الاقتصادية لموجة الثانية من كورونا في الهند بـ74 مليار دولار أي ما يعادل 2.4 % من إجمالي الناتج الداخلي. لكن بفضل تراجع الناتج بشكل كبير العام الماضي، ستبدو الأرقام الرئيسية للعام المالي الجاري قوية.

اقرا ايضا :الهند تتوقع الحصول على نحو 266 مليون جرعة من لقاح كورونا في أغسطس