أسباب استقالة وزير المالية الكويتي

خليفة حمادة
خليفة حمادة

قالت صحف محلية، اليوم، الأربعاء، إن وزير المالية الكويتي خليفة حمادة قدم استقالته لرئيس الوزراء.

تأتي هذه الاستقالة بعد اسبوع من إعلان وزارة المالية الكويتية، أنها سجلت عجزا ماليا بلغ 10.8 مليار دينار وهو العجز الأعلى في تاريخ الكويت.

 اقرا أيضا

 استقالة وزير المالية الكويتي

ويعد العجز المسجل، ثاني أكبر عجز مسجل للموازنة كان في السنة المالية 2016 /2015 والبالغ 5.98 مليار دينار، جاء ذلك نتيجة الانخفاض الحاد في متوسط سعر برميل النفط الكويتي.

يذكر أنه، قبل يومين أعلن مجلس الوزراء مجموعة من الإجراءات الحكومية تهدف إلى خفض المصروفات وسد العجز، وكان أبرزها تكليف مجلس الوزراء للهيئة العامة للقوى العاملة بدراسة مدى إمكانية وقف صرف دعم العمالة الوطنية عن العاملين في القطاع الخاص لمن يبلغ إجمالي راتبه 3000 دينار فما فوق، حسب ما ذكرت صحيفة القبس الكويتية.

وسجلت إجمالى الايرادات انخفاضا يقدر ب 38.9% عن السنة المالية السابقة بقيمة 10.5 مليارات دينار حيث بلغت الإيرادات النفطية الفعلية 8.79 مليار دينار بانخفاض 42.8% عن السنة المالية السابقة.

فيما بلغت الإيرادات غير النفطية الفعلية 1.73 مليار دينار بانخفاض 6.5% عن السنة المالية السابقة وبلغ اجمالي المصروفات الفعلية 21.3 مليار دينار بارتفاع نسبته 0.7% عن السنة المالية السابقة، وبوفر قدرة 862 مليون دينار من المعتمد بالميزانية، ليصبح بذلك العجز الفعلي 10.8 مليار دينار، مرتفعا بنسبة 175%. وذلك بحسب بيان الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة والذى أصدرته وزارة المالية