دلوعة السينما.. شادية ترفض دور البطولة بسبب بدلة رقص‬ ‬

شادية
شادية

 دلوعة الشاشة المصرية الفنانة "شادية" من لا يتذكر أداءها في فيلم التلميذة وصوتها المفعل بالرقة والجاذبية في أغنيتها سونا يا سونسون جتلك اهو، أو ادائها في فيلم الزوجة 13.

دلوعة السينما كانت في بداية حياتها تقيم مع أسرتها في حي شبرا، رغم  دلعها وجاذبيتها إلا أنها كانت ترفض الظهور في أي مشهد خارج أو بملابس خادشة للحياء

ووصل الأمر مع شادية أنها رفضت طلب صلاح بدرخان عندما أعطها سيناريو أحد الأفلام لقيامها بدور البطولة الذي يشرف هو على إخراجه، حسب ما تم نشره في مجلة "روز اليوسف" بتاريخ 23 مايو 1950.وكان من المفترض أن يشترك في إنتاجه المخرج الإذاعي محمد الغزاوي وبعد أن وافقت شادية على ذلك، عادت واعتذرت بعد قراءة السيناريو لأنها لا تستطيع لبس بدلة الرقص كما هو مبين في القصة التي قراءتها.

فاطمة كمال الدين أحمد شاكر الشهيرة ب"شادية" ولدت بالحلمية الجديدة بالقاهرة، لأم مصرية من أصل تركي وأب مصري الأصل كان يعمل مهندساً زراعيا بالمزارع الملكية.

وكان ترتيب شادية الخامسة بين إخوتها حيث يكبرها أشقاؤها محمد وسعاد وطاهر وعفاف.

تزوجت ثلاث مرات ولم تنجب أبناء، الزيجة الأولى من المهندس عزيز فتحي، والثانية من الفنان عماد حمدي كما تزوجت من صلاح ذو الفقار وانفصلت عنه.

وقدمت أثناء مشوارها الفني أكثر من 150فيلماً ومسرحية واحدة هي "ريا وسكينة" وأكثر من 500 أغنية وكان منها العديد من الأغاني الوطنية، أشهرها أغنية يا حبيبتي يا مصر.

اعتزلت الفنانة شادية الفن عام 1986 وتفرغت للأعمال الخيرية وتوفيت في 28 نوفمبر 2017.