الطيور المهاجرة تستعد لرحلة الخريف.. ومهمة بيئية للرصد والمتابعة| فيديو

الطيور المهاجرة - صورة أرشيفية
الطيور المهاجرة - صورة أرشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»،المذاع عبر  القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الطيور المهاجرة تستعد لرحلة الخريف».

 

مع بدء موسم الطيور المهاجرة من القارة السمراء والقارة العجوز لمصر، رفعت الحكومة حالة الاستعداد في المحميات الطبيعية التي تقع في مسار هجرة الطيور، مع بدء رحلتها السنوية من موطنها في قارتي أوروبا وأسيا إلى قارة أفريقيا خلال موسم الخريف من كل عام بما يضمن الوفاء بالتزامات مصر الدولية لحماية الطيور المهاجرة والتنوع البيولوجي. 

 

وتأتي هذه الأحداث في ظل رئاسة مصر للمؤتمر الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، وأيضا بالتعاون مع مشروع صون الطيور الحوامة المهاجرة الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. 

 

الحكومة تعمل على رصد وتسجيل أنواع الطيور المهاجرة في رحلتها من خلال توفير الحماية والرعاية والبيطرية لها لما تمثله من أهمية للإنسان والبيئة، حيث تعتبر أحد أهم المؤشرات صحة النظم البيئية وتنظيفها طبيعيا وهو مؤشر هام للتغيرات المناخية ومادة هامة لإجراء البحوث والدراسات في مجال حفظ التوازن البيئي والتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى أهميته الاقتصادية المتمثلة في توفير فرص العمل ببرامج السياحة البيئية وسياحة مشاهدة الطيور.