الحريري: تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية صناعة إيرانية بامتياز

سعد الحريري
سعد الحريري

قال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري إلى تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية لأكثر من عام كامل كان صناعة إيرانية بامتياز.

وأضاف الحريري – في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر – إن استقالته صناعة لبنانية بامتياز معروفة الاسباب والظروف والأهداف، أما تعطيل ولادة الحكومة لأكثر من سنة فكان بالتأكيد صناعة ايرانية بامتياز.

 


وتابع قائلا "المضحك المبكي ان هناك من يريدنا ان نصدق ان النظام السوري يطالبنا بوقف التهريب لأنه يضر بخطته الاقتصادية ولان التهريب حرام والمهرب خائن للأمانة".

 

 

وأوضح قائلا "لا فائدة من نبش خزانات الماضي لإسقاط احوال افغانستان على اوضاع لبنان وقرع طبول الرهان على تحولات خارجية". 

وأشار إلى أن المطلوب حكومة تتصالح مع اللبنانيين والمجتمع الدولي وليس استدراج لبنان الى مزيد من العزلة والاشتباك مع العرب والعالم، مختتما تغريداته بالقول "ألم يحن الأوان كي نفهم ؟!".

 

 

يُذكر أن سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، اعتذر الخميس 15 يوليو، عن تشكيل الحكومة اللبنانية، وقال الحريري، إن الرئيس ميشال عون أصر على موقفه، وأضاف، لم نستطع الاتفاق مع الرئيس عون بشأن تشكيلة الحكومة.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، كلف، رئيس الحكومة الأسبق، نجيب ميقاتي، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف حكومة لبنانية تتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وبذلك يكون ميقاتي الشخصية الثالثة بعد السفير مصطفى أديب ورئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري التي يكلفها عون بتشكيل حكومة لبنانية، إثر استقالة حكومة حسان دياب، على خلفية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020، والذي أدى الى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.