«زغرودة حلوة» في بيوت أوائل الثانوية العامة

زغرودة حلوة فى بيــــــوت أوائل الثانوية العامة
زغرودة حلوة فى بيــــــوت أوائل الثانوية العامة

- الفرحة تمسح دموع ماراثون الثانوية العامة
- عام كامل من الجهد والمتابعة والمثابرة توج بفرحة الناجحين الذين ابتسموا أمس
- د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم يعلن أسماء أوائل الثانوية العامة
- الأولى على شعبة العلوم: «النظام الجديد للثانوية العامة يحتاج للصبر»

فاطمة مع والدتها

حازم نصر 


نشأت فى أسرة متفوقة مهنيًا بل تحرص على الاستثمار فى تربية وتعليم أبنائها، إنها الطالبة فاطمة محمد عبد اللطيف الطنطاوى بمدرسة بلقاس الثانوية للبنات فى الدقهلية ، التى حصدت المركز الأول على مستوى الجمهورية شعبة علمى علوم بمجموع 404 درجة.


«فاطمة» وٌلدت فى كنف أسرة تحرص على تفوقها وحصدها أعلى الدرجات طوال مراحل دراستها، فوالدها طبيب استشارى عظام ووالدتها طبيبة إخصائية أطفال.


تؤكد فاطمة أن أهم عوامل تفوقها هو حرصها على التكيف مع النظام الجديد للثانوية العامة ،ومتابعة استذكار دروسها أولا بأول عندما كانت تنتهى من دروسها وتعود لمنزلها، وتتمنى أن ترى اليوم الذى يتم التخلص فيه من ظاهرة الدروس الخصوصية مستقبلا .. كما أكدت لـ»الأخبار»أن النظام الجديد يحتاج للصبر وبعض الوقت حتى يعتاد عليه الجميع وأنها تمكنت من التكيف معه وهذه هى طبيعة كل التجارب الجديدة.


وتشير إلى أنها كانت تذاكر بمعدل يتراوح بين 7 و8 ساعات يوميا تقريبا وفق ظروفها، كما لم تتخل عن هوايتها فى الرسم عندما يكون لديها متسعٌ من الوقت لذلك.


وتضيف بأنها سوف تلتحق بكلية الطب جامعة المنصورة باعتبارها واحدة من أفضل كليات الطب فى مصر ، وكانت تلك رغبتها منذ صغرها خاصة وأن والديها كانا السبب فى حبها لمهنة الطب باعتبارها رسالة إنسانية نبيلة تخفف أوجاع وآلام المرضى.


أما والدها الدكتور محمد عبد اللطيف الطنطاوى استشارى العظام، فأكد أن فاطمة حصدت ثمار ما زرعت منذ صغرها وجميع مدرسيها كانوا يتوقعون أن تكون من بين أوائل الجمهورية لكن أن تكون الأولى فهذا توفيق من الله لها.

 

الأولى «علمى رياضة»: قراءة القرآن والمواظبة على الصلوات سبب تفوقى

عهد مصطفى

 

فوزى دهب


أعربت أسرة الطالبة عهد مصطفى السيد الشرقاوى، ابنة مدينة زفتى، بمحافظة الغربية، عن سعادتها، لحصولها على المركز الأول فى الثانوية العامة « شعبة علمى رياضيات، وقالت عهد: إنهم استقبلوا الخبر من خلال  المؤتمر الصحفى، حينها قبلتها والدتها وهى تبكى، وكانت تتمنى وجود والدها معهم حتى يشاركهم الفرحة وهذا النجاح الكبير، كونه كان الحافز على تفوقها وإصرارها على التميز طوال أيام الدراسة..

 

وأرجعت الطالبة الأولى فى الثانوية العامة على مستوى الجمهورية السبب فى تفوقها، لتنظيم الوقت وعدم وجود ضغوط نفسية عليها من قبل أسرتها، حيث إنها كانت تصلى الفجر ثم تبدأ المذاكرة والذهاب إلى الدروس الخصوصية بالإضافة إلى المداومة على قراءة القرآن.

 

وأشارت الى أنها كانت تتوقع وجودها ضمن العشرة الأوائل لاجتهادها طوال السنة والالتزام بمواعيد محددة للمذاكرة..

 

كما أنها كانت ضمن المتفوقين فى جميع المراحل الدراسية وحصلت على شهادات تقدير.. وقالت إنها تحلم بالالتحاق بكلية تستطيع من خلالها مساعدة أهل بلدها.

 

«ابن قنا» الثانى علوم: مجموعات التقوية «سر نجاحي»

 

مصطفى ووالده عقب اعلان النتيجة

 

عبد اللاه محمد


لم تمر ثوان على مكالمة وزير التربية والتعليم لابن قنا «مصطفى حسين» لتهنئته بالحصول على المركز الثانى فى الثانوية العامة شعبة علمى علوم، حتى تحول منزله إلى مصدر للفرح والسعادة فى منطقته.


يقول الطالب مصطفى حسين الحاصل على مجموع 403 درجات، فور علمه بأنه من أوائل الجمهورية، إنه كان على ثقة بنجاحه بتفوق وكل هذا بفضل الله والجو الأسرى الذى كان يعيش فيه وهو ما ساعده فى هذا التفوق.


وأضاف مصطفي، إنه حقق حلمه بالالتحاق بكلية الطب البشرى بتشجيع من والده وأسرته، قائلا: «كنت أذاكر ما بين 6 و7 ساعات يوميا ثم وصلت إلى 11 و12 ساعة خلال الأيام الأخيرة قبل الامتحانات، وأنا أحرص على تنظيم وقتى والمراجعة قبل الامتحانات لأنى اعتبرها-المراجعة-أهم من المذاكرة».
وأضاف ابن قنا، أن الفضل يرجع أيضا إلى أسرة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية العسكرية بنين، ولمجموعات التقوية التى وفرت لى أكبر قدر من المعلومات.

 

عمر «الثالث علمى رياضة»: هدفى الكلية التكنولوجية الجديدة

عمر مع والده

 

سليمان محمد


وقف بجوار والدته وهى تشاهد  المؤتمر الصحفى لوزير التربية والتعليم ، حتى ذكر الوزير اسمه ضمن الأوائل ؛ فانهمرت دموع الفرحة من عيون الأم والوزير يقول الطالب عمر محمد أحمد عبدالرازق التهامى ، بمدرسة عمار بن ياسر بنين بمدينة العبور بمحافظة القليوبية ..

 

فازبالمركز الثالث مكرر علمى رياضة  بمجموع 401 درجة ،الأُم مرفت اسماعيل مدرسة لغة عربية والدة عمرلم تصدق  عينيها وأذنيها وهى تشاهد المؤتمرعلى القنوات الفضائية..

 

عمر أعرب عن فرحته قائلا: إن الله كلل مجهودى وبفضل جهد والدتى ووقوفها بجوارى حصلت على المركز الثالث ..

 

مضيفاً:  كنت أعيش حياتى طبيعيًا وأذهب للنادى، لتحقيق التفوق والحصول على ترتيب بين الأوائل ،ووضعت نصب عينى بذل الجهد فى تحصيل دروسى والسهر لتحقيق هدفى بالالتحاق بالجامعة التكنولوجية الجديدة بالعاصمة الإدارية..

والتى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ أيام.

 

محمد اللقوه «الثالث علمى علوم»: امتنعت عن السوشيال ميديا .. ولم أتأثر بـ«كورونا»

 

محمد اللقوه الثالث علمى علوم

 

محمد الشامى 


حالة من الفرحة سادت أُسرة الطالب محمد أمين فيصل اللقوه  الحاصل على المركز الثالث بالقسم علمى علوم ، بمجموع ٤٠٢ درجة..

 

أكد «محمد» أنه كان فى قمة سعادته عندما تم إبلاغه من د. طارق شوقى بتفوقه حيث سادت الفرحة حى كفر المصيلحة بالمنوفية.

 

وأضاف «محمد» أنه تأثر بإصابته بفيروس كورونا والذى تسبب فى تأخره قليلًا عن مراجعة واستذكار دروسه ،حيث استغرق أسبوعين فى عزله عن الدروس، مشدداً على أنه انقطع تمامًا عن جميع وسائل التواصل الاجتماعى والتى تهدر الوقت.

 

شاول عيسى الخامس مكرر أدبي: حققت حلمى وسألتحق بكلية الألسن

شاول مع والديه

 

مصطفى الشوربجى أحمد بدوي


حالة من البهجة والفرح سيطرت على أسرة الطالب شاول عيسى بسطا الخامس مكرر «الشعبة الأدبية» بمجموع 384 درجة، عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة.


التقت «الاخبار» مع شاول داخل منزله بمنطقة الشرابية حيث عبر عن سعادته بالتفوق والنجاح. وقال شاول أنه يتمنى الالتحاق بكلية الألسن قسم اللغة الفرنسية، واشار إلى أنه كان يذاكر من 3 إلى 4 ساعات يوميا فقط.

 

أحمد حواتر «الرابع علمى رياضة»:  المفاجأة مذهلة

أحمد حواتر

 

نبيل التفاهنى
أعاد أحمد حواتر ابن بورفؤاد إلى محافظة بورسعيد نجوم الثانوية العامة الأوائل ..

بعد غياب  خمس سنوات وجاء فى المركز الرابع شعبة الرياضيات بمجموع ٤٠٠ درجة ، وجاءت إجابات احمد مع الأخبار صريحة ومفاجئة ، حيث أعرب عن سعادته الغامرة بحصوله على هذا الترتيب بين الأوائل ،لكنه قال إنه لم يكن يتوقع ان يكون  بين العشرة الأوائل وانها مفاجأة مذهلة ..

 

وارجع ذلك الى جهده من اول يوم فى العام الدراسى وتفرغه تماما للمذاكرة ومراجعة الدروس اولا باول لدرجة انه اوقف مزاولة الرياضة التى يعشقها فى لعبة كرة القدم  للتفرغ للمذاكرة.

 

عبدالرحمن خالد: لم ألجأ للدروس الخصوصية

عبدالرحمن خالد

 

خالد حسن 


وسط فرحة غامرة وفى منزل الطالب عبدالرحمن خالد الزهرى الثانى على مستوى الجمهورية علمى.. ارتفعت أصوات الزغاريد ، وأكد عبد الرحمن أنه سعيد للغاية لتفوقه وقال: أحمد الله على فضله وكنت أتوقع تفوقى هذا العام لأننى بذلت مجهودًا كبيرًا فى استذكار دروسي».


وأضاف أنه لم يكن يعتمد على الدروس الخصوصية بل لجأ الى وسائل التكنولوجيا الحديثة واليوتيوب والمنصات التعليمية ، التى ساهمت كثيرا فى تحصيله لدروسه خاصة ان العام الدراسى كان عاما صعبا بسبب اجراءات كورونا.

 

الأولى «أدبى»: أهلى شجعونى وكانوا مؤمنين بى أكثر من نفسى

فريدة لحظة الاحتفال مع الأسرة

عفاف المعداوي


تعالت الزغاريد ، وأقيمت الأفراح فى كل مكان فى منطقة كامب شيزار وسط محافظة الإسكندرية، تزايد الزحام أمام المنزل من الجيران والمارة، فالفرحة الكبرى زارت منزل فريدة مؤمن مطرى الحاصلة على المركز الأول على مستوى الجمهورية، فى شعبة الأدبى بمجموع 388 درجة.


تقول فريدة لـ «الأخبار»: «علمت النتيجة من المؤتمر الصحفي، الذى شاهدته بهدف متابعة معدلات النجاح والنسب لهذا العام، وأثناء متابعة المؤتمر، فوجئت باسمى وصورتي، اتصدمت وظللت أصرخ من الفرح الحمد لله، كنت فى حالة من عدم التصديق، ظللت أنظر للتلفاز حتى أتأكد من الخبر ومن الكلام، فهذا ما كنت أحلم به، وهدفى والحمد لله وصلت إلى حلمى، وركزت على بذل أقصى جهد وقلت أيا كانت النتيجة فهى خير من عند الله، والثانوية العامة تجربة صعبة، وأنصح كل الطلاب بألا يضغطوا على أنفسهم، ولا يوتروا أنفسهم، ولا يشغلوا بالهم بالنتيجة، والتركيز يجب يكون على الجهد المبذول».


وتضيف فريدة: أن نظام الامتحان الجديد لا أستطيع أن أحدد سهولته أو صعوبته، لكن يحتاج إلى مجهود أكثر من الطلاب، والبحث عن المعلومة لا يعتمد على الحفظ، بل يعتمد على الفهم، كما يعتمد على القراءة الحثيثة، وهو نظام مختلف أزاد حدة التوتر، ولكن كان ممتعا لأنه أخرج إبداع الفهم بداخي، وقد كانت سنة عسيرة جدا، وفيها تحدى كبير جدا، والحمد لله استفدت استفادة قصوى، وأى طالب لابد أن يكون فخورا بنفسه، لأنها كانت سنة صعبة رغم كل الظروف. أما عن أحلامها، فتقول فريدة : كنت أحلم بدخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أو كلية الإعلام، ولكنى إلى الآن لم أحدد الجامعة التى سأدرس فيها، حتى لو خارج الإسكندرية رغم صعوبة ذلك بسبب البعد عن أهلى وهم أهم حاجة فى حياتي، ومع ذلك أتمنى أن أحصل على منحة تعليمية خارج مصر.

 

«زغاريد على الصحراوي» الرابعة «أدبى»: علمت النتيجة على الطريق ..  و«الإعلام»حلمى

ليديا أمير

 

عفاف المعداوي


الزغاريد عمت أرجاء الطريق الصحراوي، والفرحة شهدت عليها رمال الصحراء بين القاهرة والإسكندرية، كما تقول ليديا أمير سليمان على ..

 

التى حصلت على المركز الرابع بشعبة الأدبى بمجموع 385 درجة، التى كانت تؤدى امتحان القدرات بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وأنهت الامتحان ..

 

وفى طريق عودتها إلى الإسكندرية تابعت البث المباشر للوزير من خلال الهاتف المحمول، تقول إنها فوجئت أنها من الأوائل للثانوية العامة، قائلة: «أنا كنت بذاكر مثل أى طالب، وكنت أتوكل على الله، ولم أكن أخطط لكل شىء وكنت متأكدة أن الله لن يضيع تعبى وعملي».


وتضيف «ليديا»قائلة : تركيزى لم يكن ساعات طويلة، أول العام كنت أذاكر 4 ساعات، وآخر العام، كنت أذاكر 8 ساعات، وأنا كنت أحسب ساعات الدروس من ضمن المذاكرة ، وفى كل مادة كنت أحصل على درس خصوصي، وكنت أتعاون مع زملائى خاصة فى الورق الخارجى للمدرسين، لأجل الحصول على المعلومات لأنه كانت هناك شائعات كثيرة، الامتحان التجريبى كان يقربنا للصورة النهائية للامتحان الأخير «البابل شيت».

 

«سلم لى على الشراقوة» .. 3 من أبناء الشرقية ضمن أوائل الجمهورية

الثانى «علوم دمج» خضع لـ 27 جراحة بعينه .. وياسمين «طب بالوراثة»

 

الطالبة ياسمين وليد مع والدها - عبد الرحيم عبد العظيم - حسام النوبى مع أسرته

 سناء عنان


حصدت محافظة الشرقية 3 مراكز متقدمة فى نتائج الثانوية العامة ، حيث فاز طالب بالمركز الثانى على شعبة العلوم الدمج التعليمى .. حصل الطالب «حسام محمد النوبى محمد على «على المركز الثانى بالشعبة العلمية دمج تعليمى بمجموع 397.5 درجة من مدرسة ابوحماد الثانوية العسكرية بنين ، والده رئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة الأزهر ..

 

ووالدته ربة منزل وله شقيق واحد طالب بكلية الصيدلة ، وهومتفوق منذ نعومة أظافره ولم تؤثر إصابته فى عينه على تفوقه والذى سببها له زميله فى الصف الثانى الابتدائى ، واشار الى انه أجرى 27 عملية جراحية فى عينه دون جدوى.


وفازت بالمركز الثالث مكرر على شعبة علمى علوم الطالبة ياسمين وليد محمد النجار، وحصلت على مجموع 402 درجة من مدرسة محمد ربيع فلاح الثانوية بديرب نجم ، والدها أستاذ نساء وتوليد بكلية الطب جامعة الزقازيق ووالدتها مها عبد الحميد استاذ باثولوجى بكلية الطب ايضا ولها شقيق واحد محمد وهو طالب بالصف الثالث الاعدادى وهو متفوق فى دارسته ايضا .. تقول ياسمين إن  حصدها المركز الثالث كان مفاجأة غير متوقعة لها وأن تكون طبيبة ناحجة مثل والديها.


فيما فاز بالمركز الثالث مكرر على شعبة علمى رياضيات الطالب عبد الرحيم عبد العظيم عبد العزيز ..

 

ابن قرية حمادة التابعة لمركز أولاد صقر وحصل على 401 درجة من مدرسة الصوفية الثانوية المشتركة ، والده موظف بالمعاش ووالدته موظفة بهندسة الرى وهو من عائلة متفوقة علميا وله 4 أشقاء هم : عبد الكريم ضابط بالقوات المسلحة وولاء دكتورة بكلية الهندسة وناصر حاصل على ليسانس شريعة وقانون ونرمين طبيبة بمستشفى عين شمس التخصصى ، وهو متفوق منذ طفولته ولم تقل درجاته فى الشهادتين الابتدائية والإعدادية عن 98%.
 

آلاء الرابع مكرر أدبي: المذاكرة بانتظام وتشجيع أسرتى أسباب تفوقي

 

آلاء وسط والديها

مصطفى الشوربجى وأحمد بدوي


سعادة لا توصف استقبلت بها أسرة الطالبة آلاء على محمود، الرابع مكرر أدبى نتيجة ابنتهم..

بعد النجاح الباهر والحصول على مجموع كبير. 

فى البداية قالت آلاء، إن سر تفوقها وحصولها على هذا المجموع الكبير، هو تشجيع والديها طوال العام، وتوفيرهما للأجواء المناسبة أثناء المذاكرة، وأضافت أنها حصلت على مجموع 385 درجة فى الشعبة الأدبية، وأكدت أنها كانت تذاكر أولا بأول وبإنتظام يوميا حتى لا تتراكم عليها الدروس. 

 

ثنائي كفر الشيخ يزين قائمة الأوائل آ ية: د. زويل قدوتي.. وأحمد: نظام الثانوية يحقق تكافؤ الفرص

 

قبلة النجاح من والدة آية

ضياء أبو كيلة


مركزان من بين الأوائل حصل عليهما طالب وطالبة بمحافظة كفر الشيخ ضمن أوائل الثانوية العامة..

حصلت آية محمد على سليمان على المركز الثالث على مستوى الجمهورية «علمى علوم» 402 درجة..

واضافت انها تعتبر د. احمد زويل قدوتها..

كما حصل أحمد حسام محمد عطية على المركز الرابع على مستوى الجمهورية «علمى رياضيات» 400 درجة.

وأشار إلى النظام الجديد للثانوية العامة جيد للغاية ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص.

 

ريهام  «السادس مكرر أدبى» : أسرتى شريكتى فى النجاح

ريهام السادس مكرر

 

محمد قورة


فرحة عارمة  عبرت عنها أسرة الطالبة ريهام لحصولها على ترتيب السادس مكرر على مستوى الجمهورية ، أكدت ريهام أنها كانت متفوقة فى دراستها منذ صغرها ولكن كانت للمرحلة الثانوية حسابات أخرى رغم تفوقها إلا أنها لم تفضل الالتحاق بالقسم العلمى، ولم تستطع أن تصف شعورها وفرحتها  ووصفت النتيجة بتكليل لمجهودها وتعب أسرتها ،التى تعتبرها شريكة فى التفوق والنجاح.

 

الخامس مكرر أدبى : الدروس الخصوصية غير مؤثرة

 

عبدالعزيز العدس


عمت الأفراح وانطلقت الزغاريد داخل منزل الطالب محمود محمد حسن حسن فى منطقة زهراء المعادى ، بعدما حقق المركز الخامس مكرر على الشعبة الأدبية بمجموع ٣٨٤ وتوافد المعارف الجيران والأقارب للتهنئة. التقت «الأخبار» بأسرة الطالب المتفوق وقال محمود حسن إنه لم يكن يتوقع أنه يصبح أحد الأوائل، وغير مصدق حتى الآن وأنه علم بوجوده من الأسماء من خلال مؤتمر الوزير لكن كان يحتاج إلى التأكد من صورته حتى قام باحتضان والديه فرحا بالنجاح .


وأضاف أن الدروس الخصوصية أصبحت غير مؤثرة مع معظم الأساتذة.

 

 

الثانى مكرر «علمى رياضة»: والداى سبب تفوقى وأرد لهما الجميل

 

فوزى دهب


عبر الطالب «محمود أيمن السنطاوي» الطالب بمدرسة الأحمدية الثانوية بطنطا ، والثانى مكرر على مستوى الجمهورية شعبة علمى رياضة ، عن سعادته بتفوقه وحصوله على مجموع 98.3 ٪.. وأكد أنه لم يكن يتوقع حصوله على هذا المجموع أو يكون من ضمن أوائل الجمهورية ، قائلًا: «ماكنتش مصدق اكون الثانى على مستوى الجمهورية وانا أشاهد مؤتمر وزير التعليم».


وأوضح الطالب، أنه كان يذاكر دروسه أولًا بأول ، وقام بحل كافة نماذج الامتحانات  الموجودة على منصة الوزارة وفيديوهات اليوتيوب.


وأشار إلى أن والديه ساعداه كثيرا مؤكدا : «هما حياتى وسبب تفوقى وساعدانى كثيرًا، وأنا أرد لهما الجميل والتعب والسهر والمصروفات بتفوقي».
 

 

«الصبر مفتاح التفوق».. أسماء الأولى «دمج تعليمي»: توفيق الله وجهد أسرتى سبب تفوقى رغم ظروفى الصحية

 

أسماء محمد

 

حازم نصر


ملاك يمشى على الأرض..

كل من يراها يحبها.. هكذا تحدث والد أسماء محمد عبدالسلام الطالبة  بمدرسة أبو بكر حافظ موسى  الثانوية بالبجلات..

وقالت فى عبارة مقتضبة: «الحمد لله ربنا كلل تعب أسرتى وتعبى بهذا التفوق».. يواصل الأب حديثه: كنا نتوقع تفوق أسماء لكن لم نكن نتوقع أن تحتل المركز الأول رغم ظروفها الصحية.


وأشارت إلى أن أمها بذلت معها قصارى جهدها وكانت مثابرة لأقصى درجة.
 

 

الأولى على المتفوقين: «تابعت المؤتمر من باب الفضول» والثالث «علمى علوم» : أنا أسعد واحد فى الدنيا

 

لم أصدق أننى حصلت على هذا المجموع الكبير وأننى من المتفوقين ..

هذا ماقالته شهد حسن عبدالحافظ، الأولى على مدارس المتفوقين بالثانوية العامة، بمحافظة الإسكندرية، مؤكدة انها تابعت وقائع المؤتمر الصحفى وسط فرحة أسرتها، وكانت تتابع المؤتمر من أجل الفضول وليس أكثر.


«أنا أسعد إنسان فى الدنيا الآن»  بهذه الكلمات وصف أحمد عبد الظاهر الطالب بمدرسة سان مارك الثالث على مستوى الجمهورية، « علمى علوم»، فرحته بالحصول على المركز الثالث مكرر علمى علوم.