أمريكا توصي بجرعة ثالثة من لقاح كورونا لاحتواء انتشار متحور دلتا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المتوقع أن توصي الولايات المتحدة بجرعة معززة للقاح كوفيد 19 لجميع الأمريكيين خلال الفترة المقبلة، من أجل محاولة احتواء انتشار متحور دلتا في البلاد.

اقرأ أيضًا: «وول ستريت جورنال»: أوروبا لن تعود للإغلاق بسبب كورونا.. وتستعد للتعايش معه

وأكد مصدر لـ«فوكس نيوز» أن مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة يجمعون على جرعة معززة كوفيد 19 لجميع الأمريكيين بعد ثمانية أشهر من تلقيهم اللقطة الثانية.

وأضاف المسؤول إن الجرعة الثالثة لن تُعطى إلا بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء رسميًا على اللقاحات. التخطيط الحالي هو البدء في إدارة الجرعات المنشطة للمصل في أقرب وقت ممكن من منتصف إلى أواخر سبتمبر.

وقامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالفعل بتوسيع ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ لقاحات بوينت تاتش وفايزر وموديرنا للسماح بجرعة معززة لبعض المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

وكانت شركتا فايزر وبوينت تاتش قد ذكرتا في وقت لاحق أن الجرعة الثالثة آمنة وتؤدي إلى استجابة من الجسم المضاد بمستويات "تتجاوز بشكل كبير" تلك التي شوهدت لدى الأفراد الذين يتلقون جرعتين من اللقاح.

كشفت الشركات عن بيانات المرحلة الأولى عند الإعلان عن تقديمها إلى إدارة الغذاء والدواء.

وأكد ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة فايزر ، أن التطعيم هو أكثر الوسائل فعالية لدينا للوقاية من عدوى الكوفيد19 - وخاصة  مع الأمراض الشديدة كما أن تأثيره العميق على حماية الأرواح أمر لا جدال فيه". 

وتشير البيانات إلى أن الجرعة الثالثة من اللقاح تثير مستويات من الأجسام المضادة تتجاوز بشكل كبير تلك التي شوهدت بعد الجدول الأولي للجرعتين.