أغلى 7 طائرات بسلاح الجو الأمريكي.. فيديو

القاذفة الشبح B-2 Spirit
القاذفة الشبح B-2 Spirit

تعتبر الطائرة العسكرية الأمريكية القاذفة الشبح B-2 Spirit  أغلى طائرات السلاح الجوي الأمريكي، إذ  تبلغ تكلفتها 737 مليون دولار، وقد تم تصميم الطائرة لحمل الترسانة النووية في عمق أراضي العدو، ولا يتم اكتشاف الطائرة تقريبًا بواسطة الرادار، والأشعة تحت الحمراء، والمعدات الكهرومغناطيسية.

و القاذفة الشبح B-2 Spirit ، تبلغ تكلفة إنتاجها، أكثر من ضعف تكلفة المقاتلة الشبح F-22 Raptor ، والتي يبلغ سعرها 350 مليون دولار.

ووفقا لقناة US Military News ، فيما يلي قائمة مُحدثة، لأغلى 7 طائرات في الجيش الأمريكي..

  1. c-17 globemaster 111

هي كبير طائرات النقل العسكرية. تم وضعها للقوة الجوية للولايات المتحدة من 1980s إلى 1990s في وقت مبكر من قبل شركة ماكدونل دوغلاس، واندمجت بعد ذلك مع شركة بوينج.

  1. e-8c joint stars

وهي طائرة مزودة بنظام مراقبة راداري مشترك وتابعة لسلاح الجو الأمريكي،  تعمل جوا على مراقبة الأرض، وتقود وتدير وتتحكم بالمعارك.

وتقوم الطائرة بمراقبة المركبات البرية، وبعض الطائرات، وتجمع الصور، وتبث الصور إلى القواعد الأرضية والقادة في طائرات القيادة.

  1. c- 5 galaxy

طائرة نقل عسكرية كبيرة، صممت من قبل لوكهيد مارتن. تم تصميمها لتوفير النقل الجوي الثقيل الاستراتيجي عبر القارات، و سي-5 جلاكسي دخلت الخدمة في القوات الجوية الأمريكية في عام 1969، وهي واحدة من أكبر الطائرات العسكرية في العالم.

  1. p-8a Poseidon

‏ طورت للبحرية الأمريكية من قبل شركة بوين[ للدفاع والفضاء والأمن، وذلك بتعديل طائرة بوينج 737-800ERX.

  1. b 1b lancer

هي قاذفة قنابل استراتيجية تستخدم من قبل القوات الجوية الأمريكية. بدأ مشروع القاذفة في الستينيات، حيث كانت الولايات المتحدة في حاجة لقاذفة أسرع من الصوت لاستبدال القاذفة بي-52 ستراتوفورتريس، وحلق أول نموذج منها في 23 ديسمبر 1974.

  1. f 22 raptor

مقاتلة تفوق جوي شبحية ذات مقعد واحد ثنائية المحرك، تعد هذه المقاتلة أولى مقاتلات الجيل الخامس وهي من صناعة شركة لوكهيد مارتن ليتم استخدامها لصالح القوات الجوية الأمريكية، وهي مصممة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي.

  1. b 2 spirit

طائرة حربية أمريكية توجد عند سلاح الجو الأمريكي فقط، وقد صممت كقاذفة للصواريخ النووية خلال فترة الحرب الباردة. وتعد أغلى أنواع الطائرات على الإطلاق إذ بلغت تكلفة الطائرة الواحدة من 737 إلى 929 مليون دولار ولهذا اكتفت الحكومة الأمريكية بواحد وعشرين طائرة من أصل 135 طائرة كان مقررا لها أن تنتج.