ألمانيا تعلن تعليق المساعدات التنموية إلى أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير التنمية الألماني جيرد مولر، اليوم الثلاثاء 17 أغسطس، تعليق الحكومة الألمانية مساعداتها التنموية لأفغانستان وذلك عقب استيلاء حركة طالبان على السلطة.
وأعلنت وزارة الدفاع الألمانية، صباح اليوم الثلاثاء، أن أول رحلة إجلاء لرعاياها وموظفيها الأفغان لم تقل سوى 7 ركاب، كانوا يتواجدون بالفعل في المطار، وذلك حسبما نقلت شبكة "يورونيوز" الأوروبية.
يذكر أنه خلال الأيام العشرة الماضية، بسطت حركة طالبان سيطرتها على كافة أنحاء أفغانستان، بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد ، وانتهى الأمر أمس بالاستيلاء على العاصمة كابل ودخول القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني خارج البلاد.
وفيما فر رئيس الدولة أشرف غني، ولا يعرف مكان وجوده، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان محمد نعيم، أن الحرب انتهت.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن أكثر من 60 دولة أكدت ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.
وأضافت الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين ، أن أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا أعربت فيه عن استعداد المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني،  محملين مسئولية حماية الأرواح والممتلكات واستعادة الأمن والنظام على الفور، لمن يتولون مواقع السلطة في أنحاء أفغانستان.
اقرأ أيضا: تحطم طائرة نقل عسكرية روسية في موسكو ومقتل طاقمها