«لحماية عيونك».. أفضل طريقة للتعامل مع المحمول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصبحت الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة جزءًا أساسياً من حياتنا اليومية، حيث يقضي الكثيرون أوقات طويلة عليها وباتت ظاهرة تشمل الصغار والكبار.

 

و على الرغم من فوائد التكنولوجيا الحديثة واستخدام الهواتف المحمولة، إلا أنها قد تسبب ضررا أكبر من فوائدها، مع التطور الكبير الذي نشهده في حياتنا اليومية وأصبح استخدام الهواتف المحمولة ضرورة أكثر من كونها رفاهية، ولكن قد يؤدي استخدام هذه الأجهزة لأضرار عديدة.

 

وأكدت معظم الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة، أن هناك مخاطر، وانعكاسات خطيرة على صحة الإنسان، نتيجة استخدم الهاتف المحمول، خاصة وإذا لم تتبع خطوات الآمان لتجنب تلك الانعكاسات.

 

كما عززت تلك الدراسات بتوصيات لمستخدمي الهواتف المحمولة، بهدف تجنب أو الحد من هذه المخاطر، التي غالبا ما تأتي من ناتج انبعاث الإشعاعات الضارة من الهواتف على الجهاز العصبي لدى الإنسان، وما تسببه من تأثيرات، خاصة على سلوك الأطفال لذلك قدم مجموعة من الأطباء بعض النصائح من أجل الحفاظ على صحة العيون ومنعها من الإجهاد أثناء استخدام الأجهزة الذكية والكمبيوتر.

 

اقرأ أيضًا| في مصر.. محاولات لإنقاذ «محشي الكرنب» من الانقراض 

 

ومن أهم النصائح، ضرورة تخصيص مدة محددة لممارسة بعض التمارين كبديل للابتعاد عن الشاشة لمدة 20 ثانية لمسافة تتراوح بين 5 إلى 7 أمتار.

 

وعند بدء العمل على الكمبيوتر، يجب أن تكون الشاشة على بعد حوالي 30 سم من العين و15-20 درجة تحت نظرك المباشر، كما يجب ارتداء نظارات تعمل على حماية البصر للحفاظ عليها من الشاشة، ويجب التعامل مع الشاشة المضادة للوهج والطلاء المماثل على النظارات للحفاظ على  بصرك، كما يتم أخذ وقت من الراحة لمدة 15 إلى 20 دقيقة خلال استخدام هذه الأجهزة بالإضافة لاستخدام قطرات العين من أجل منع جفاف القرنية والحفاظ عليها.

 

ونصح الأطباء باتباع نظام غذائي يعتمد على وفرة الخضراوات والتوت بما في ذلك العنب البري والمشمش حتى تساعد الأغذية الغنية باللوتين على منع أشعة فوق البنفسجية من الأضرار بالعين وتوجد هذه المادة في البقدونس واليقطين والسبانخ، كما نصح الأطباء بضرورة زيارة طبيب العيون بشكل دوري.