الطيران المدني الأفغاني: إلغاء الرحلات التجارية من مطار حامد كرزاي الدولي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الطيران المدني الأفغانية، اليوم الاثنين 16 أغسطس، إلغاء الرحلات التجارية من مطار حامد كرزاي الدولي.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الجانب المدني من المطار مغلق بحسب إشعار للطيارين.

في السياق ذاته، حذرت السفارة الأمريكية في أفغانستان الأشخاص من التوجه إلى مطار كابول ما لم يتلقوا تعليمات صريحة بذلك، وذلك في تغريدة لها على موقع التدوينات "تويتر".

وقالت السفارة"نذكر جميع المواطنين الأمريكيين والمواطنين الأفغان بأن الوضع الأمني في كابول لا يزال غير آمن .. من فضلك لا تتوجه إلى المطار حتى يتم إعلامك بذلك".
يذكر أنه خلال الأيام العشرة الماضية، بسطت حركة طالبان سيطرتها على كافة أنحاء أفغانستان، بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد ، وانتهى الأمر أمس بالاستيلاء على العاصمة كابل ودخول القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني خارج البلاد.

وفيما فر رئيس الدولة أشرف غني، ولا يعرف مكان وجوده، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان محمد نعيم، أن الحرب انتهت.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن أكثر من 60 دولة أكدت ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.
وأضافت الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين ، أن أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا أعربت فيه عن استعداد المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني،  محملين مسئولية حماية الأرواح والممتلكات واستعادة الأمن والنظام على الفور، لمن يتولون مواقع السلطة في أنحاء أفغانستان.
اقرأ ايضا: الدفاع البريطاني: لن تعود قواتنا لأفغانستان في الوقت الحالي