الخارجية الروسية: سفيرنا لدى كابل سيلتقي قادة طالبان غدا

ضمير كابولوف
ضمير كابولوف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين 16 أغسطس، أن السفير الروسي لدى كابل، دميتري جيرنوف سيلتقى غدا الثلاثاء منسقا لحركة طالبان لبحث أمن البعثة الدبلوماسية الروسية في هذا البلد.
وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير الدائرة الآسيوية الثانية لوزارة الخارجية الروسية، ضمير كابولوف، "إن سفيرنا على اتصال مع ممثلي قيادة حركة طالبان، وأبلغني منذ 10 دقائق بأنه سيلتقي غدا منسقا لقيادة حركة طالبان لبحث ضمان الأمن بما في ذلك أمن سفارتنا"، وذلك وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

وأضاف كابولوف أنه أجرى أمس الأحد مكالمة هاتفية مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان.

هذا وعبر عن أمله بأن تكون العلاقات بين روسيا وأفغانستان التي تسيطر عليها حاليا حركة طالبان طبيعية.

وقال كابولوف، اليوم الاثنين: "آمل بأن تكون العلاقات بيننا طبيعية وانطلق من ذلك بالضبط".

وردا على سؤال حول احتمال اعتراف روسيا بشرعية نظام طالبان أجاب: "لنرى كيف ستتصرف السلطات الجديدة".

وفي تعليقه على احتمال ظهور جيوب مقاومة جديدة بين السكان المحليين في مختلف البلاد لمكافحة طالبان قال الدبلوماسي: "سيتوقف ذلك مباشرة على سلوك السلطات الجديدة. إذا أزعجوا الناس فلن يكون من الممكن استبعاد ذلك".

هذا وعبر كابولوف عن اعتقاده بأن سقوط النظام الجديد محتمل وقد يتم لأي سبب. وتابع: "قد يحدث ذلك مثلما كان عليه مع الحكومة السابقة، عندما تنفصل الحكومة عن مصالح شعبها وبلادها يصبح مصيرها متوقعا".
يذكر أنه خلال الأيام العشرة الماضية، بسطت حركة طالبان سيطرتها على كافة أنحاء أفغانستان، بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد ، وانتهى الأمر أمس بالاستيلاء على العاصمة كابل ودخول القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني خارج البلاد.
وفيما فر رئيس الدولة أشرف غني، ولا يعرف مكان وجوده، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان محمد نعيم، أن الحرب انتهت.