«حرب تصريحات».. بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات مع اقتراب طالبان من كابول 

جو بايدن ودونالد ترامب
جو بايدن ودونالد ترامب

كتبت: مها حسين

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلفه جو بايدن لعدم "اتباع الخطة" ، التي تركتها إداراته فيما يتعلق بالإنسحاب من أفغانستان.


وقال ترامب في بيان له " لقد هرب من أفغانستان بدلاً من اتباع الخطة التي تركتها إدارتنا له وهي خطة تحمي شعبنا وممتلكاتنا ، وتضمن أن طالبان لن تحلم أبدًا بأخذ سفارتنا أو توفير قاعدة لهجمات جديدة ضد أمريكا"، محذرا بأن الانسحاب سيواجه بالحقائق على الأرض.


جاء بيان ترامب بعد ساعات من تصريح جو بايدن ، والذي القي بدوره الاتهامات علي سلفه في بيان له " لقد ترك طالبان في أقوى وضع عسكري منذ 2001" .


وصرح بايدن بأن سياسات ترامب لم تمنحه خيار سوي إرسال المزيد من القوات الي "للقتال مرة أخرى في صراع أهلي في بلد آخر أو إخراج القوات والحلفاء من البلاد" . 

 

وتابع: "عندما توليت المنصب ، ورثت صفقة أبرمها سلفي - والتي دعاها طالبان لمناقشتها في كامب ديفيد عشية 11 سبتمبر 2019 -  وفرضت 1 مايو 2021 الموعد النهائي للقوات الأمريكية. وقبل فترة وجيزة من مغادرته منصبه ، قام أيضًا بسحب القوات الأمريكية إلى حد أدنى يبلغ 2500 جندي" .

وكان بايدن قد أرسل أمس، 5000 جندي لاجلاء الأفراد الأمريكيين هناك.

جدير الذكر أن الولايات المتحدة و"طالبان" قد وقعت  في الدوحة أول اتفاق سلام بين الطرفين، في فبراير 2020 ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد 14 شهرا، أي في مايو 2021، ووأد جذور القاعدة وداعش علي الأرض،  مع إطلاق حوار أفغاني داخلي في الدوحة، بعد عقد صفقة مع الحكومة الأفغانية حول تبادل الأسرى.

ولكن بعد إعلان الولايات المتحدة خطة الانسحاب ، سيطرت طالبان علي أكثر من 10 ولايات مؤثرة في أفغانستان، وأضحت قاب قوسين من العاصمة كابول في أكبر مكاسب عسكرية لها.