ارتفاع مقلق في الإصابات.. لبنان يعاني من متحور دلتا

لقاح فيروس كورونا - صورة موضوعية
لقاح فيروس كورونا - صورة موضوعية

عادت إصابات فيروس كورونا إلى الارتفاع بشكل جنوبي في لبنان، ولكن هذه المرة حصيلة المصابين جاءت بسبب متحور دلتا، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية.

 

الأمر الذي أعاد القلق إلى نفوس اللبنانيين، وسط الحديث المستمر عن إمكانية اللجوء إلى الإغلاق مجدداً منعاً لانتشار فيروس كورونا.

 

من جانبه أكد رئيس اللجنة الوطنية للقاح فيروس كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، أن متحور دلتا انتشر بسرعة كبيرة في أكثر من مئة بلد، من بينها لبنان بسبب قدرته على الانتقال من بسرعة وفعالية أكثر من متحورات فيروس كورونا الأخرى، ولذلك فإن انتشاره في لبنان ليس مستغرباً على الإطلاق، وبالتالي فإن الوقاية والاستمرار باتباع الارشادات الصحية وارشادات الوقاية خير سبيل لتجنب الإصابة به حتى ولو كان الشخص قد أخذ اللقاح بجرعتيه.


وعن الإقفال قال البزري، إن كل ما يحكى، هو ضمن خانة التوقعات، مشيراً إلى أن الإقفال يحتاج إلى أن تكون له أسباب قوية، وذلك على الرغم من أن فيروس كورونا ينتشر بسرعة والقطاع الاستشفائي في لبنان غير مستعد.


وأضاف: قد يؤدي النقص الشديد بالأدوية والمعدات والتجهيزات والماء والكهرباء والأوكسجين والمحروقات وغيرها، إلى الإغلاق العام، الا أن الوعي لدى الشعب اللبناني يمكن الاعتماد عليه لمنع حدوث موجة عارمة مثل التي حدثت في السابق لكي لا يتأثر اللبنانيون ولا يتهاوى القطاع الاستشفائي تحت عبء هذه الموجة.

 

ولفت البزري إلى أن فيروس كورونا أظهر قدرته على إصابة الأطفال والرضع بنسبة أقل مما تصيب الكبار، مشيراً إلى أن الموجة الجديدة من فيروس كورونا تصيب في غالبية الأحيان الأشخاص غير الملقحين أكثر مما قد تصيب الملقحين، وبما أن الأطفال والرضع غير ملقحين فهم بالتالي معرضون أكثر للإصابة بفيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع الإصابات بالمتحورة دلتا يرفع أسعار الذهب