تعرف على المسافات المسموح بها لزراعة شجرة بجوار أسلاك الكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة نفذت خطة لتحويل ما يقرب من ١٣٠٠ كيلو متر خطوط كهرباء هوائية إلى كابلات أرضية أوتغيير مسارها للقضاء على أي مخاطر تواجه المواطنين.

وأضاف المصدر أن خطوط  الكهرباء التي تم دفنها كانت موجودة قبل انشاء تلك المباني التي تعتبر اغلبها من المباني المخالفة والعشوائية مشيرا الي ان زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل يعتبر مخالف لقانون الكهرباء. 

وأكد المصدر أن  المادة رقم ٥٥ من  قانون الكهرباء نصت علي علي انه يحظر على مالك العقار الذي تمر فوقه أو بالقرب منه أسلاك الخطوط الكهربائية ذات الجهود الفائقة أو العالية أو المتوسطة أن يقيم مباني على الجانبين إذا كان العقار أرضًا فضاء أو أن يرتفع بالمباني إذا كان العقار مبنيًا أو أن يزرع أشجارًا خشبية إذا كان أرضًا زراعية دون مراعاة المسافات المنصوص عليها  وهي كالاتي :

25 مترا  للخطـوط الهوائية (جهود الفائقة) .

13 مترا  للخطـوط الهوائية ( جهود العالية) .

5 أمتار  للخطـوط الهوائية (جهـود متوسطة) .

5 امتار  لكابلات الجهود الفائقة والعالية .

2 متر  لكابلات الجهود المتوسطة والمنخفضة .

واضاف المصدر ان القانون حدد انه في حالة مخالفة المالك او صاحب العقار مخالفة تلك الشروط تقوم الجهة الادارية  بهدم المباني المخالفة وإزالتها و قطع الأشجار على نفقة مالك العقار او الارض.
لافتا الي ان نفس المادة من القانون نصت علي الزام صاحب العقار او الارض بقطع او تهذيب الاشجار او ازالة العوائق التي تعرض منشأت مرفق الكهرباء.

اقرأ أيضا | تعرف على الأسباب التي تمنعك من تركيب عداد الكهرباء الكودي