متبقيات المبيدات| كارثة بيئية تقلل خصوبة التربة 

المحاصيل ازراعية تتأثر سلبا بالافراط فى رش المبيدات
المحاصيل ازراعية تتأثر سلبا بالافراط فى رش المبيدات


يعد الفلاح عدته مع كل محصول للقضاء على الآفات التي تتساقط من على النباتات مع استمرار الرش، دون أن يعلم أنه مع ابادة الحشرات سريعا قد يقتل بعض الأشخاص ببطء، فمتبقيات المبيدات تظل عالقة في الثمرة التي تذهب إلى الأسواق ثم لبطون المواطنين.

 

علاوة على ذلك فإن الاستخدام العشوائي للمبيدات تسبب في إهدار كميات كبيرة من المحاصيل وخسارة الفلاحين والدولة لحاصلات زراعية كانت ستصدر بالخارج وعادت مرة أخرى لمصر.. هذه المشكلة دفعت وزارة الزراعة والمعامل المركزية بها لدراسة كميات متبقيات للمبيدات بالحاصلات الزراعية ودراسة أسباب الاستخدام العشوائي للمبيدات ووضع حلول لهذه المشكلة وهذا ما نعرضه في ملف كامل.

 

إهلاك التربة
وتقول تقول الدكتورة نيفين عبدالغنى الباحثة بمعهد بحوث صحة الحيوان بجامعة أسيوط، إن الدول العربية تستهلك أنواعا عديدة من المبيدات والكيماويات والصبغات بكميات كبيرة لتحقيق أرباح سريعة، رغم خطورة ذلك.

 

اقرأ أيضا: «متبقيات المبيدات» يشارك في معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي 


وأكدت لـ بوابة أخبار اليوم، أن تراكم المبيدات الحشرية يسبب خللا فادحا في النظام البيئي وعلى صحة الإنسان لأن بعض المبيدات يبقى مفعولها ولا ينتهى  فمتبقيات المبيدات تنساب في مياه الصرف.


وأضافت: «من أشهر المبيدات التي لها متبقيات قاتلة مادة (ال دى .دى . تى) لأنها ذات تأثير قاتل على البكتريا الموجودة بالتربة والتي تقوم بتحليل المواد العضوية لمركبات كيميائية بسيطة يمتصها النبات مما يقلل من خصوبة التربة بمرور الزمن، كما انها تبقى لمدة طويلة بالتربة دون أن تتحلل  وتتسبب في تحور الحشرات لذا تهاجم المحاصيل بصورة أكبر.
 
تسبب العقم
وتكمل: «تنتقل مادة (ال دى .دى . تى) لجسم الإنسان من خلال الغذاء، ومع تراكمها تعتبر سما بطيئا يؤدي للموت».

 

اقرأ أيضا: متبقيات المبيدات| جرعة يومية من السم البطيء (ملف)


وأوضحت الباحثة بمعهد بحوث صحة الحيوان بجامعة أسيوط، أن بعض المبيدات الأخرى مع تراكم متبقياتها تؤدي لاضطراب الدورة الشهرية فتزيد مدتها أو تتسبب في حدوث نزيف بسبب اضطراب الهرمونات مما يؤثر على خصوبة المرأة، كما أن متبقيات المبيدات تتسبب في حدوث عقم عند الرجال لأنها تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية السليمة، وتسبب فقر الدم والفشل الكلوى وتليف الكبد وسرطان الرئة وتؤثر على البصر.