الخياط: الخلايا ومغير التيار أكثر المهمات التي نستوردها لإنشاء محطات شمسية

 الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط

أوضح الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ان الفترة السابقة شهدت استيراد العديد من المهمات الخاصة لانشاء مشروعات طاقة شمسية.

وأضاف الخياط في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم أن من أكثر الأشياء التي تم استيرادها من الخارج لانشاء محطات طاقة شمسية هي الخلايا الشمسية ، بالإضافة إلى مغير تيار Inverter بقدرات مختلفة لكي تتناسب مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاضافة الي استيراد بطاريات لتخزين الطاقة المنتجة ، مما يشير إلى الدور المتنامي لهذه المشروعات في تلبية جانب من الطلب على الطاقة الكهربائية وخاصة في المناطق النائية والبعيدة عن الشبكة.

وأضاف أنه رغم تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي سلبيًا، تمكن قطاع الطاقة الجديدة و المتجددة في مصر من إحراز نجاحات متعددة، شملت توقيع الهيئة على عقد لإنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 250 م.و. بمنطقة خليج السويس، وتوقيع عقد آخر لمحطة خلايا شمسية بقدرة 50 م.و. بمنطقة الزعفرانة، بخلاف استمرار أعمال تركيب محطة طاقة رياح بقدرة 250 م.و. مملوكة لشركة بريطانية بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل BOO ، بمنطقة خليج السويس أيضًا، وهو ما يشير إلى التقدم الملموس للاستثمار في الطاقة النظيفة في مصر.

اقرا أيضا :هيئة الطاقة المتجددة تصدر العدد التاسع من نشرتها الدورية «NREAmeter»