«الفلاحين» تطالب بعودة المرشد الزراعي وتفعيل دوره لتعظيم الإنتاجية

 النوبي أبو اللوز
النوبي أبو اللوز

أكدت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين أهمية دور المرشد الزراعي في تقديم الخدمات للمزارع والفلاح المصري في كل ربوع الجمهورية، من خلال التواصل المباشر معه ونشر التوعية بالممارسات الزراعية الجيدة وتعريف المزارعين بكل ما هو جديد في قطاع الزراعة.

وأشارت إلى أن دور المرشد الزراعي يشجع المزارعين على التحول إلى نظم الري الحديثة بدلا من النظم التقليدية في الري.

وشددت على ضرورة زيادة أعداد المرشدين الزراعيين، و تفعيل دور الإرشاد الزراعي وخاصة بعد انخفاض عدد المرشدين الزراعيين، وهي مشكلة قائمة منذ عدة سنوات بسبب بلوغ أعداد كبير منهم سن المعاش وخروجهم من الخدمة.

وقال الأمين العام للنقابة النوبي أبو اللوز، إن دور المرشد الزراعي هام للغاية ولا يمكن الاستغناء عنه فهو حلقة الوصل بين المراكز البحثية والمختصين والجامعات وبين المزارعين والفلاحين، بهدف نقل التوصيات الفنية والأساليب الحديثة في الزراعة إلى الفلاحين لتعظيم إنتاجيتهم وزيادة أرباحهم وحل أي مشكلات قد تواجههم أثناء الزراعة.

وأضاف أن عدم توافر العدد الكافي من المرشدين الزراعيين هي مشكلة تحاول وزارة الزراعة التغلب عليها بعدة أساليب منها تقديم الدعم الفني والإرشاد الزراعي من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة مثل تطبيق "هدهد" وإنشاء موقع إلكتروني، وتقديم الخدمات الإرشادية من خلال بعض المتخصصين والمراكز البحثية، وغير ذلك من الخطوات لتطوير قطاع الإرشاد الزراعي.

وشدد على أن المرشد الزراعي هو بمثابة مصدر الدعم والتوجيه والتوعية للفلاحين حيث يمارس دورا هاما في نشر أساليب الري الحديثة واستخدام التقاوي المعتمدة.

و تابع أن دورهم هام للتوعية بكيفية مواجهة التقلبات الجوية سواء في الصيف أو الشتاء وسبل الري الحديث والعائد منها، من حيث تعظيم الإنتاجية وتقليل استخدام الأسمدة وتنفيذ المدارس الحقلية في كل المحافظات وخاصة في أيام الحصاد.

اقرا ايضا :محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للمزارعين للارتقاء بالزراعة