سر روبوت«شمس».. عملية التنسيق بين المهام الميكانيكية والكهربائية والذكاء الاصطناعي

الروبوت شمس
الروبوت شمس

استقبل الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج «مصر تستطيع» مجموعة من الشباب المصريين الذين اخترعوا روبوت «شمس» بهدف تقديم الخدمات لمرضي السرطان.

وقال الدكتور محمد مرعي أستاذ مساعد بكلية حاسبات ومعلومات بجامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر تستطيع» المذاع عبر فضائية dmc، إن الروبوت كان مشروع دراسي عام 2019 _ 2020، لافتاً إلى أن هدفه تغذية وتقديم الخدمات لمرضى السرطان، وتم تحويله للتعامل مع مرضى كورونا عند ظهور الفيروس.

وأوضح أن عميدة الكلية أرسلت فيديو خاص بمشروع الطلبة لرئيس جامعة عين شمس، لافتاً إلى أنه أعجب بالفكرة وتبناها وطلب من الكلية أن يتم البدء في مشروع بحثي كامل بشكل سريع، حتى يتم الوصول للصورة النهائية من خلال استخدامه بمستشفيات جامعة عين شمس.

وأوضحت معيدة بكلية حاسبات ومعلومات بجامعة عين شمس، أن الروبوت "شمس" يقوم بالعديد من المهام، أهمها حماية الطاقم الطبي خلال جائحة كورونا، لافتة إلى أن عملية التنسيق بين المهام الميكانيكية والكهربائية والذكاء الاصطناعي، هي سر هذا الروبوت

وأشارت إلى أن الروبوت يستطيع القيام بعدة مهام، حيث يمكنه توصيل الدواء من الصيدلية إلى المريض، أو الحصول على عينة من المريض، ويمكنه التعرف على الوجوه وإعطاء بياناته للطبيب، وأيضا عمل فيديو كول بين الطبيب والمريض.
 

أقرأ أيضاً| حاسبات عين شمس: الروبوت شمس حلقة وصل بين المريض والطبيب