الأولوية لصحة المصريين

المالية: توجيهات رئاسية بميزانية مفتوحة لمواجهة كورونا وتوفير اللقاحات

د.محمد معيط وزير المالية
د.محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإعطاء أولوية قصوى للحفاظ على صحة المواطنين فى مواجهة فيروس كورونا فقد تمت زيادة مخصصات قطاع الصحة فى موازنة العام المالى الحالى حتى تجاوزت نسبة الاستحقاق الدستورى المقررة، وبلغت ٢٧٥٫٦ مليار جنيه. وأكد الوزير جاهزية المالية لتلبية أى اعتمادات إضافية للصحة لتعزيز قدراتها على مكافحة الفيروس وتوفير التمويل اللازم للقاحات.

وأوضح أن هناك ميزانية مفتوحة للقطاع الصحى لمكافحة كورونا موضحاً أنه تم تدبير ٣ مليارات جنيه لشراء اللقاحات، بما يضمن تحصين أكبر عدد من المواطنين ضد الفيروس خاصة فى ظل ظهور الموجة الرابعة.

وتعاقدت الحكومة على توريد «مواد خام» من لقاح سينوفاك بما يكفى لتصنيع ٧٠٫٢ مليون جرعة، بجانب توريد ٢٠ مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك» و٢٠ مليون جرعة من لقاح «جونسون & جونسون»، و٣٥٫٦ مليون جرعة من لقاح «استرازينيكا»، و ٢٫٤ مليون جرعة من لقاح «فايزر»، وذلك خلال الفترة ذاتها، ليصل اجمالى ما سيتم توريده من لقاحات الى ١٤٨٫٢ مليون جرعة، ما يكفى لتطعيم ٨٣٫٢ مليون مواطن.
ووفرت محافظة القاهرة ٦٢ مكاناً ثابتاً بالعاصمة لتلقى لقاح كورونا بالإضافة إلى ٦ مراكز للمسافرين، كما تم توفير أماكن للتخزين الاستراتيجى للأكسجين بإجمالى ٣٫٣٨ مليون لتر.