الزراعة: إنتاج سلالة من السمك البلطي مقاوم للأمراض والبرد

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

قالت الدكتورة أميرة الحنفي مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لوزارة الزراعة، أن القيادة السياسية تهتم الآن إهتماماً كبيراً بالثروة السمكية وبمشاريع جديدة ومصانع عديدة .

وأضافت أن المساحة المزرُعة حوالي 1200 فدان و أن دور المعمل لا يقتصر على التأجير فقط بل نقوم بالمتابعة في المزارع للتأكد من جودة المياه وسحب عينات وعمل ندوات إرشادية للمزارعين.

وأوضحت مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، أن المعمل يطبق نتائج الأبحاث بصفة مستمرة في المزرعة البحثية وننشر هذه النتائج للمزارعين من خلال القوافل الإرشادية والندوات ،

وقالت خلال استضافتها بأحد البرامح على فضائية مصر الزراعية، أن تأجير المزارع يحقق إنتاجية عالية، أن هناك تجربة قائمة حالياً بالصوبة البحثية لإنتاج سلالة من السمك البلطي مقاومة للأمراض والبرودة.

وشددت الحفني، على ضرورة الإهتمام بالبحيرات لزيادة الأسماك وتنمية السياحة، مضيفة أن القطاع الخاص يقدم 90% من جملة الإنتاج والسوق بحاجه إلى الزيادة المستمرة بعد إصدار قانون البحيرات الذي يعمل على حمايتها ويعيدها كثروة قومية مرة أخرى

وقالت ننشر دائماً نتائج الأبحاث التطبيقية ونقدم ندوات إرشادية بجميع التخصصات، وبرامج تدريبية للطلاب والمزارعين كلاً على حده، بالاضافة إلى تقديم حل جميع المشكلات التى تواجه المزارعين، مشيرة أن المعمل ساهم في تدريب المزارعين بمشروع المليون ونصف فدان ومستمرين حتى الآن في توعيتهم بأهمية الظهير الصحراوي في الاستزراع السمكي.

وأضافت مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية أن مشروع «بركة غليون» من المشاريع العظيمة التي تزيد من إنتاج الأسماك فهو مشروع متكامل قائم بذاته بالإضافة إلى مشروع "شرق التفريعة" والذي يوفر 10 آلاف فرصة عمل للشباب، ومشروع "مثلث الريبة" القائم على استزراع الجمبري والذي يساعد في تقليل فاتورة الاستيراد.

وتابعت الحنفي، أن الاستزراع السمكي بالأرز قل في هذه الفترة الماضية وبدأنا به مرة أخرى ولكن إنتاجيته تكون قليلة وغير كافية.

وشددت الحفني على ضرورة تتبع الأسماك المراد تصديرها والإهتمام بالصيادين يساعد في تحقيق إنتاجيات عالية، متمنية أن تتبنى الدولة منظومة تجميع وتسويق الأسماك مثلما حدث مع الألبان.

وقالت الحفني، إن المعمل لديه قسم تصنيع الأسماك ومراقبة الجودة وهو المختص بمعاملات ما بعد الحصاد للحفاظ على الأسماك وجودتها في مرحلة التداول و أن تعدد أنواع الأسماك يساهم في تحقيق هامش ربح أعلى ووعي المزارعين بمعاملات ما بعد الحصاد يساعد في التسويق الجيد.

اقرأ أيضا :احتياطات لازمة لمزارعي الأسماك لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة