«مستشار الرئيس » يكشف موعد الموجة الرابعة لـ «فيروس كورونا»

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية و الوقائية، موعد الموجة الرابعة لـ فيروس كورونا ،قائلا :إن الموجة الرابعة لـ فيروس كورونا ستأتى بنهاية الشهر المقبل، موضحًا أن الحسابات ليست أكيدة ولكن تتماشى مع الإصابات.


وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية و الوقائية، خلال مداخلة هاتفية على قناة المحور، أن مصر مرت بالموجة الأولى و الثانية و الثالثة، و الفيروس لم ينتهى أو يتوقف.


وكشف أن الموجات تأتى على مراحل، وفى مرحلة معينة ترتفع وتصل للذروة، وبعد ذلك تنخفض نهائيًا وبعدها تظهر موجة جديدة، ولكن فيروس كورونا لم يختفى لحظة واحدة فى أى بلد بالعالم.


وأشار إلى أن متحور دلتا، لم يصل مصر حتى هذه اللحظة، ولكن الفيروس منتشر، ومتحور دلتا متواجد فى 136 دولة بالعالم، ولا يمكن الحسم بأن هذا الفيروس لم يأتى مصر.

وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن صناعة الدواء يعد ضلعا مهما جدا في الرعاية الصحية من ناحية، والأمن الدوائي والصحي من ناحية أخري، مشيرا إلى أن فكرة توطين صناعة الدواء في مصر تعتبر فكرة استراتيجية رائعة.

وأضاف  أن صناعة الدواء تعد صناعة مركبة ومعقدة وتشمل مواد كثيرة جدا، مشيرا إلى أن أزمة كورونا أثبتت أن وجود أمن دوائي وبنية تحتية صحية أمر في منتهى الأهمية.

وتابع أن مصر لديها القدرات سواء بالبنية التحتية أو البشرية ودعم كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي في توطين تلك الصناعة بكل مكوناتها التقنية والمستوى العالي الخاص بها فى مصر.

وأشار إلى أن افتتاح مدينة الدواء كانت جزء من تطبيق فكرة توطين الصناعة على أرض الواقع، لافتا إلى أن الرئيس السيسي قام بالتكليف بدراسة وتوسع توطين صناعة الدواء ذات التقنيات العالية، من أجل توسيع دائرة الدواء، حيث يتم بالفعل دراسة هذا الموضوع من شهر إبريل الماضي.