عاجل

«الزراعة» تبحث الاستخدام الآمن للمياه العادمة

 الدكتور علاء البابلى
الدكتور علاء البابلى

قال الدكتور علاء البابلي، مدير معهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة  بمركز البحوث الزراعية خلال ورشة عمل حول مشروع الاستخدام الامن للمياه العادمة إعداد الاستراتيجية الوطنية لتوفير إجراءات الاستخدام الامن لتلك النوعيه من المياه ان وزارة الزراعة تبنت عدداً من الخطط والاستراتيجيات في المجالات ذات العلاقه بالاستخدام الامن للمياه العادمه منها :
1- الخطه الاستراتيجية لاستغلال مياه الصرف الصحى في مصر 
2- زراعة الغابات الشجريه وفى الظهير الصحراوى بالقرب من المحطات انتاج الصرف الصحى زراعه الأشجار الخشبيه كحزام اخضر حول المدن في القاهره الكبرى.
3 -زراعه أشجار انتاج الزيوت مثل أشجار الجاتروفا والهوهوبا لانتاج الوقود الحيوى.
4- اجراء الدراسات والبحوث في عديد من المناطق مثل الجبل الأصفر وأبو رواشى وبليس بجنوب سهل الحسينه على استخدام موارد المياه الغير تقليديه (صرف صحى معالج ).
5- انشاء وحدات البيوجاز في القريه المصريه للاستفادة من المخلفات الزراعيه ومياه الصرف الصحى في انتاج السماد العضوى وإنتاج الطاقه .
6 - الدراسات وبحوث ومشاريع تطوير استخدام مياه الصرف (زراعى – صحى ) لأغراض الرى الزراعي واستصلاح الاراضى من اجراء تقيم شامل للبحوث والدراسات التي تمت في هذا المجال ( تحديث قاعده معلومات وبيانات) والاستفاده من ذلك بتوحيد طرق القياسى والمعايير المطلوبه
 7 -  رصد نوعيه مياه الصرف الصحى الخارجة من محطات المعالجه والتنقيه لتحديد فاعلية التقنيات المختلفه ومدى تأثيراتها على عناصر البيئة.